رسالة هامة من وزارة الصحة للحوامل المصابات بمرض السكر
رسالة هامة من وزارة الصحة للحوامل المصابات بمرض السكر

قامت وزارة الصحة والسكان، بتوجيه رسالة هامة للنساء الحوامل المصابات بمرض السكر، لافتة إلى أن الأنسولين هو الاختيار الأمثل للعلاج، ويجب استشارة الطبيب أثناء  فترة الرضاعة الطبيعية، حيث أن أغلب السيدات المرضعات قد تحتاج إلى تغيرات في جرعة الأنسولين والنظام الغذائي.

علاج السكر خلال فترة الحمل

كما ناشدت الوزارة، في تقرير رسمي، صدر عنها اليوم الأحد الموافق 7 مايو، النساء الحوامل بأهمية المتابعة مع طبيب خلال فترة الحمل، لافتة إلى الاستفادة من مبادرة الرئيس للكشف المبكر والمتابعة والعلاج ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للعناية بصحة الأم والجنين.

مبادرة رئيس الجمهورية للعناية بصحة الأم والجنين

ولفتت وزارة الصحة والسكان، إلى أن مبادرة الرئيس السيسي للعناية بصحة الأم والجنين يتم تطبيقها في الوحدات الصحية على مستوى محافظات الجمهورية  في تمام الثامنة صباحا وحتى الساعة الثانية ظهرا، مشيرة إلى أن المبادرة مزودة بجميع الأجهزة الطبية المتطورة والمستلزمات المهمة لعمل الفحوصات.

كما أشارت وزارة الصحة إلى إمكانية التواصل مع الوزارة من خلال الخط الساخن لها 105؛ للرد على جميع التساؤلات والاستفسارات والتعرف على الوحدة الصحية الأقرب لمكان سكنك.

جدير بالإشارة أن هيئة الدواء المصرية، قد كشفت في وقت سابق عن إمكانية الإصابة بسكر الحمل خلال مرحلة الحمل، وأوضحت هيئة الدواء المصرية في تقرير لها يختفي سكر الحمل بعد الولادة، ويرجع سكر الدم إلى معدلاته الطبيعية، وذلك في حوالي 50% فقط من الحالات، ويستمر بعد الولادة في النصف الأخر كمرض مزمن.​

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان قد سبق وأن حذرت المواطنين من مشاركة المضادات الحيوية مع بعضهم البعض، وأوضحت الوزارة في تقرير رسمي أن المواطنين يجب أن يلتزموا بالجرعات التي يحددها الطبيب، ولا يجب زيادة أو نقصان عدد الجرعات حتى في حال تماثل الشفاء، وأشارت إلى أن تبادل المضادات الحيوية بين المواطنين يعرضهم للإصابة بمقاومة البكتيريا.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن انتشار الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية نتيجة سوء استخدامها هو أمر خطير، وأنه يسبب خللا كبيرا للمريض، ونصحت المواطنين بضرورة استشارة الطبيب المشرف على حالتهم المرضية لتحديد نوع المضادات الحيوية الأفضل، أو استشارة الصيدلي للاستخدام الأمثل للدواء.

وأضافت الوزارة أنه في حال شعور المواطنين بأعراض كنزلات البرد والإنفلونزا، يجب التواصل معها وعدم الحصول على علاجات من خلال وصفات تداولها المواطنين. وأشارت إلى أنه يمكن التواصل معها من خلال خطها الساخن 105 للإجابة على التساؤلات وتوجيه المواطنين إلى أقرب مستشفى للصدر للحصول على البروتوكول العلاجي المناسب، ولفتت وزارة الصحة والسكان إلى أن نزلات البرد والإنفلونزا هي عدوى فيروسية، ولا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية، وشددت على ضرورة استشارة طبية قبل تناول أية علاجات أو أدوية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *