“خد بالك بعد كدة”.. هذه مواصفات النقود الورقية غير الصالحة للتداول وطرق استبدالها من البنوك
اعرف تستبدلها إزاي وعلاماتها.. احذر الحصول على تلك الأوراق النقدية غير الصالحة للتداول

تحمل العملة الورقية غير الصالحة للتداول عدة علامات، ومنها تعرضها للقطع أو التثقيب أو القص أو حرقت أجزاء منها، ما أدى إلى فقدانها لجزءًا منها، وفق ما صدر عن وضع البنك المركزي المصري، بشأن العملات التي تصبح بحاجة إلى تحديد قيمتها سواء كان جزئيًا أو كليًا بحسب لحالتها.

الأوراق غير الصالحة للتداول

حدد البنك المركزي في بيان لها 5 مواصفات تجعل العملة الورقية غير الصالحة للتداول، وقد جاءت كالتالي:

  • الأوراق التي تم قص أطرافها.
  • العملات النقدية الورقية التي فقدت من حجمها أكثر من 25%.
  • الأوراق الملصقة أو المجزأة بأي مادة أو شريط لاصق أو ما شابه.
  • الأوراق النقدية التي طمس منها جزءًا من الرقم التسلسلي.
  • الأوراق التي اختفت معالمها كليًا أو طمست بأي حبرٍ أو مادة أخرى.

كيفية استبدال العملة الورقية غير الصالحة للتداول؟

يستطيع المواطن تبديل النقود الورقية غير الصالحة أو التي فقدت علاماتها عن طريق إرسالها إلى البنك التابع له، أو يمكن للعميل أن يرسلها إلى مقر البنك المركزي الذي يفتح أبوابه للجمهور، ووفق معايير وضوابط محددة من المسؤولين يتم تحد قيمة الأموال، وذلك وفق ما بها من تشوه.

استبدال العملات الورقية
العملات الورقية

ويتلقى البنك المركزي من خلال إرساليات نقدية مخصصة كل الأوراق النقدية المشوهة، من قبل البنوك العاملة في مصر، وسوف يتم بعد فحصها وتعريفها تحديد نسبة القيمة التعويضية، بناءً على أُسس التعويض وكذلك الاستبدال ونماذج التقييم التي وضعها المركزي المصري.

ويناشد المركزي كافة من يتعاملون بالعملة المحلية بأن يحسنوا حمل وتخزين كل ما لديهم من أوراقٍ نقديةٍ، على أن تكون تلك العملة سليمة ونظيفة عن طريق عدم الكتابة عليها أو تركها في الأماكن الرطبة أو وضعها في أي من الظروف التي قد تجعلها تفقد خصائصها.

كما يجب أن يتم حفظ النقود الورقية في مكان آمن ليس به أي من الأحبار أو السوائل أو الزيوت والمواد الكيماوية، وعلى إثرها قد تتلف العملة أو تتشوه، وقال البنك المركزي إن الأمر لا يقتصر على الدور الذي يقوم به البنك بشأن تطبيق سياسة العملة النظيفة، على أن يوضع تعاونٌ فعالٌ بين الجمهور وكذلك المؤسسات والبنوك الحكومية والخاصة.

من هنا فإن كل من الجهات السالف ذكرها يمكنهم قبل الاستلام إجراء العد والفرز والفحص بشكل يدوي أو بشكل آلي ليتم الحفاظ على العملة النقدية من التلف، في إطار سعي البنك المركزي لأن يرتقي بمستوى جودة العملة بما يتماشى مع مشروع سياسة العملة النظيفة، وتأمين سلامتها والحفاظ عليها.

مواصفات العملة الورقية فاقدة المعالم

حدد المركزي مواصفات العملة التي يمكن أن نطلق عليها غير مكتملة المعالم، على الرغم من كونها ذات قيمة أسمية كاملة، أي يمكن استبدالها بأخرى صالحةٍ للتداول، كذلك يمكن توريدها في حسابات العملاء إلى فروع البنك المركزي وجاءت كالتالي:

  • كل العملات الممزقة والملصقة.
  • في حالة كان بها حرق جزئي أو ثقوب.
  • في حالة الأوراق المطموسة بالبقع أو بالأحبار أو بأي مواد كيميائية أخرى.
  • في حالة لأوراق التي على إثر كثرة الاستخدام فقدت تماسكها وأصبحت مهترئة.
  • الأوراق التي كتب عليها بأي نوعٍ من الأحبار والأقلام.
  • الأوراق التي اختلفت ألوانها بسبب تعرضها للسوائل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *