تمنحك الكافيين المناسب… هذه بدائل القهوة بعد ارتفاع أسعار البن في الأسواق
القهوة

ارتفعت أسعار البن في الأسواق خلال الأيام الماضية، لمستويات قياسية، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الدولار في الأسواق الموازية، حيث تعتمد مصر على الاستيراد للحصول على البن، وبعض ارتفاع سعرها بحث الكثير من المواطنين عن بدائل للقهوة التي تعد من أكثر المشروبات استهلاكا على نطاق واسع في العالم.

التحذير من الإفراط في القهوة

ذكر موقع فوربس هيلث، أنه على الرغم من أن الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يساعد في الشعور باليقظة إلا أن الخبراء يحذرون من الإفراط في تناوله، لأنه المزيد من القهوة يسبب الشعور بالقق والتوتر والعصبية، وقد يتسبب في تسارع ضربات القلب عند البعض، حيث تشير دراسات ألمانية أن تناول أكثر من 4 فناجين من القهوة يوميا يتسبب في زيادة مستوى الكوليسترول الضار.

وأضاف الموقع، أن هناك بعض الفئات عليهم في التفكير في بدائل القهوة، لآثار صحية مهمة أو أزالتها من النظام الغذائي، مثل الأشخاص الذين لديهم حساسية للكافيين، والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، والذين يعانون من المثانة الحساسة، والأفراد الذين يعانون من القلق أو حالات الصحة العقيلة الأخرى، أو من يعانون من الأرق ومشاكل النوم الأخرى، وذلك يعانون من القلق وحالات الصحة العقيلة.

كما تضم الفئات التي يجب التفكير في بديل القهوة: “الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة أو متلازمة القولون العصبي، السيدات الحوامل أو الذين يخططون للحمل، أو الذين يرضعون، والذين يتناولون الأدوية التي تتفاعل مع الكافيين وأدوية مرضى السكري، والأفراد الأكثر عرضة لخطر الإصابة بكسر العظام حيث يمتص الكافيين الكالسيوم.

بدائل القهوة

هناك الكثير من البدائل التي يمكن تناولها بدلا من تناول القهوة، وأبرزها ما يلي:

  • الشاي الأخضر: الكوب يحتوى على نسبة كافيين أقل 70% تقريبا من فنجان القهوة، كما أن الشاي الأخضر له فوائد لإدارة وزن الجسم وتقليل الإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.
  • الشاي الأسود: يحتوي على مادة الكافيين أكثر من الشاي الأخضر، ولكنها أقل من الموجودة في القهوة.
  • شاي النعناع: يمكن تجفيف النعاع ونقعها في الماء الساخن لصنع شاي خالي من الكافيين، حيث يحتوي على مركبات فينولية قوية تعزز التركيز، وتدعم ذاكرة الدماغ قصيرة المدى.
  • عصير التوت المختلط: قد يؤثر التوت الدامن بما في ذلك الفراولة والتوت الأسود بشكل إيجابي على التعب عند تناولهم كعصير.
  • حبوب الكاكاو: هي البذور المجففة لثمرة شجرة الكاكاو والشوكولاتة الساخنة المصنوعة من مسحوق الكاكاو يمكن أن يكون بديل للقهوة.
  • بذور التمر: يمكن استخدام بذور  التمر كبديل للقهوة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *