تطعيمات الحج الإلزامية لموسم 1444 هجريًا.. الأنواع والجرعات
تطعيمات الحج الإلزامية لموسم 1444 هجريًا.. الأنواع والجرعات

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق موسم الحج للعام الجاري، حيث أنه من المقرر أن تستطلع دار الإفتاء هلال شهر ذي الحجة في يوم الأحد الموافق 29 ذي القعدة 1444 هجريًا، و18 يونيو 2023 ميلاديًا، لذا يستعد الحجيج في شتى بقاع الأرض للذهاب إلى الأراضي المقدسة لآداء مناسك العمرة وفريضة الحج، ولكن لابد لأولائك المسافرين أن يعرفوا التطعيمات اللازمة قبل السفر.

ووضعت المملكة العربية السعودية بعض الاشتراطات العامة للقادمين إلى المملكة لتأدية مناسك العمرة وفريضة الحج وذلك حفاظًا على سلامة حجاج بيت الله الحرام، ومن ضمن تلك الاشتراطات الحصول على التطعيمات اللازمة للوقاية من الأمراض وانتشار العدوى بين صفوف الحجاج، ومن بين تلك التطعيمات ما سنرصده في السطور التالية.

تطعيمات الحجاج 1444 e1686017639796

التطعيمات الإلزامية للراغبين في السفر لتأدية فريضة الحج

لقاح وباء “كوفيد 19”: فيروس “كوفيد 19” المشهور بكورونا يعتبر من أخطر الفيروسات التي هددت العالم أجمع في السنوات الأخيرة، وتسبب في إصابة الملايين ووفاة الكثيرين حول العالم، لذا تحرص المملكة على إلزام القادمين إليها بالتطعيم ضد الوباء المستجد باللقاحات المعتمدة.

وتنقسم اللقاحات المعتمدة للتطعيم ضد فيروس “كوفيد 19” أو وباء كورونا المستجد إلى نوعين، منها ما يؤخذ في جرعة واحدة مثل لقاح “جانسن” والذي يتم أخذه جرعة واحدة فقط، ومنها ما يؤخذ على جرعتين كاللقاحات التالية: فايزر بيونتك، موديرنا، أكسفورد أسترازينكا، كوفوفاكس، نوفاكسوفيد، سينوفارم، ساينوفارم، كوفاكسين، سبوتنك”.

e37f9112 3a42 4837 b9f5 9202a725eb8b

لقاح الأنفلونزا الموسمية: وتعتبر الأنفلونزا الموسمية من الأمراض الشائعة التي تسعى المملكة لتقديم وقاية صحية حيالها، حيث تلزم القادمين إليها من الحاج بتلقي اللقاح قبل 10 أيام من قدومه للملكة بحد أقصى.

لقاح شلل الأطفال: تلزم المملكة جميع القادمين إليها من الحجاج بتلقي اللقاح، وذلك في الدول التي ينتشر فيها الفيروس، على أن يتم تناول اللقاح جرعة واحدة على أقل تقدير من اللقاح الفموي ثنائي التكافؤ أو اللقاح المعطل.

لقاح الحمى الصفراء: تلزم المملكة جميع القادمين إليها من الحجاج بتلقي اللقاح، حيث يبدأ التطعيم للطفل أكبر من 9 أشهر فما فوق، وذلك في الدول التي ينتشر فيها الفيروس، مع ضرورة تقديم شهادة تطعيم سارية بعد 10 أيام من تلقي التطعيم، حيث تمتد صلاحيته مدى الحياة.

لقاح الحمى الشوكية النيسيرية: ويسري اللقاح على الجميع سواء كانوا بالغين أو أطفال، حيث يبدأ التطعيم للطفل الأكبر من 9 أشهر فأكثر، حيث ألزمت المملكة المقبلين إليها بتقديم شهادة تثبت أن القادم إليها حصل على اللقاح قبل 10 أيام من قدومه للملكة بحد أقصى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *