“تصل قوته للفئة الرابعة”.. الأرصاد توضح حقيقة وصول إعصار تيج إلى مصر
إعصار تيج المداري

وسط حالة القلق التي تساور الكثير من المواطنين بجميع أنحاء الجمهورية، نظراً لانتشار بعض البيانات التي تفيد بوصول إعصار تيج المداري إلى مصر خلال ساعات، والمصنف حالياً من الفئة الثانية وقد تصل قوته إلى الفئة الثالثة أو الرابعة خلال الساعات القادمة، خرجت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية للكشف عن حقيقة وصول إعصار تيج إلى مصر.

حقيقة وصول إعصار تيج إلى مصر

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حقيقة وصول إعصار تيج إلى مصر خلال الساعات القادمة، وفقاً لما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، ومن جانبها أكدت الهيئة أن إعصار تيج المداري يتمركز في منطقة جنوب بحر العرب، وأن مصر بعيدة تماماً عن التأثر بهذا الإعصار، حيث لا تسمح الطبيعة الجغرافية لمصر بتكوّن الأعاصير.

وأوضحت الهيئة، أن الإعصار يصنف حالياً من الفئة الثانية، ويصاحبه زيادة كبيرة في سرعة الرياح التي قد تتجاوز 165 كيلو متر في الساعة، ومع زيادة سرعة الرياح تزيد التوقعات بأن يصبح إعصار تيج من الفئة الثالثة وقد يتطور ليصل إلى الفئة الرابعة.

الأماكن المتأثرة بالإعصار

ووفقاً لما ورد في بيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية، فمن المتوقع أن يضرب إعصار تيج بعد السواحل من سلطنة عُمان، واليمن وبعض المناطق من جنوب المملكة العربية السعودية، ومع ارتفاع سرعات الرياح وتساقط الأمطار الغزيرة تزيد فرص حدوث الفيضانات وارتفاع منسوب مياه البحر ارتفاعاً قياسياً قد يصل إلى ستة أو سبعة أمتار.

وأكدت الهيئة أن مثل هذا النوع من الأعاصير ليس بالأمر المستحدث بالنسبة للدول سالفة الذكر، ولكنها معتادة على تكوّن الأعاصير المدارية والمنخفضات الجوية المتعمقة خلال نفس التوقيت من كل عام.

حالة الطقس في مصر الثلاثاء 24 أكتوبر 2023

وأما عن حالة الطقس في مصر اليوم الثلاثاء الموافق 24 أكتوبر 2023، فمن المتوقع أن يسود طقس مائل للحرارة نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد وجنوب سيناء، معتدل على السواحل الشمالية للبلاد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد.

أما ليلاً، فيسود طقس لطيف خلال الساعات الأولى من الليل، مائل للبرودة في آخره على شمال البلاد وحتى شمال الصعيد، لطيف على جنوب الصعيد وجنوب سيناء.

كما تزيد فرص تكوّن الشبورة المائية الكثيفة التي قد تصل لحد الضباب في بعض الأحيان، خلال الساعات الأولى من الصباح، على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

وفيما يخص درجات الحرارة المتوقعة اليوم على معظم مدن ومحافظات الجمهورية، فقد وردت في بيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية كالتالي:

الأرصاد الجوية
بيان درجات الحرارة الثلاثاء 24 أكتوبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *