تراجع تاريخي.. بشرى سارة لكل المواطنين بشأن أسعار الأرز الفترة القادمة
أسعار الأرز

ارتفعت أسعار الأرز في مصر بشكل ملحوظ، خاصةً خلال الأشهر الماضية، حيث وصل الكيلو إلى 35 جنيهًا، وذلك في ذروة الارتفاع، إلا أنها في أثناء الأيام الفائتة أخذت في التراجع، لأول مرة منذ فترة طويلة، إذ هبط سعر الكيلو بنحو 15 جنيهًا؛ ليسجل في المحلات نحو 20 جنيهًا، أي أن ذلك سعر وصوله إلى المستهلك.

سعر طن الشعير

ووفق ما تداولته وسائل الإعلام فإن طن الأرز الشعير شهد انخفاضًا في أثناء 30 يوم بنحو 3 آلاف جنيه، وعلى إثر ذلك انخفضت أسعار الأرز، وذلك ما أكد عليه نقيب عام الفلاحين، حسين عبدالرحمن أبو صدام، متابعًا أن طن الأرز الشعير يباع بنحو 13 ألف جنيه في الوقت الحالي من نوع رفيع الحبة.

وبذلك فإن الكيلو من رفيع الحبة يباع بسعر 13 جنيها، في حين أنه كان يباع بـ16 ألف جنيه منذ شهر مضى، وأما عن أرز الشعير عريض الحبة فإن سعر الطن وصل إلى 14 ألف جنيه، في حين أنه تجاوز في ذروة الارتفاع الـ20 ألف جنيه.

سعر الأرز
سعر الأرز

سعر الأرز الأبيض

ونوه إلى أن الأرز الأبيض يصل للمستهلك بسعر يتراوح بين 20 إلى 23 جنيها للكيلو، حيث تراجع سعر طن الأرز الأبيض بعد أن كان بأسعار تتراوح بين 18 إلى 20 ألف جنيه، وعن السبب في ذلك الانخفاض قال إن الجهات المسؤولة عرضت كميات كبيرة من الأرز المستورد.

وتابع أن الأرز المستورد كان السبب في انخفاض الأسعار؛ لأنه أجبر مخزني الأرز على أن يطرحوا ما يمتلكوه للبيع، ومن هنا أصبح هناك كميات كبيرة في الأسواق، وساهم هذا في انخفاض الأسعار؛ خوفًا من الخسارة بعد انخفاض الأسعار؛ لوفرة المعروض.

موعد حصاد الأرز

كما أكد على أن ذلك التراجع تزامن مع موعد حصاد الأرز واقترابه، حيث يتم حصد الأرز في أثناء أيام شهر سبتمبر القادم، وأنه هناك كميات كبيرة ووفيرة من الأرز تطرح علي بطاقات التموين، بالإضافة إلى وجود مخزون استراتيجي، ويوجد بوفرة في المجمعات الاستهلاكية والسلاسل التجارية بأسعار تنافسية.

وتابع أنه كلما اقترب موسم حصاد الأرز شهدت أسعاره انخفاض، وزف بشرى سارة للموطنين بأن سعر كيلو الأرز الأبيض سوف يصل إلى 15 جنيها، وذلك عند بيعه للمستهلك بحلول أغسطس القادم، في حين أن الأرز الشعير سوف يصل إنتاجه المحلي إلى 7 ملايين طن هذا العام.

ونوه إلى أنه تم زراعة مساحات أرز في أثناء العام الحالي بالمخالفة، مقارنةً بما حدث في العام الماضي، حيث أن الحكومة حددت المساحات المزروعة، على أن يتم إنتاج حوالي 4 ملايين طن أرز أبيض، أي زيادة بنحو نصف مليون طن عن الحاجة المحلية، لكل يتسبب في انخفاض أسعاره بشكل كبير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *