ب 4 جنيه بس.. كيف أعرف شجرة العائلة
شجرة العائلة

شجرة العيلة تعتبر من أهم الأوراق المستندات التي يمكنك من خلالها معرفة أجدادك لأكثر من سابع أو ثامن جد، وبعض الأحيان نحتاج لمعرفة أجدادنا ومعرفة سلسال عائلتنا لذلك يمكنك الآن استخراج شجرة العائلة الخاصة بك بكل سهولة وأيضا بمبالغ رمزية جدا وذلك من خلال ما سوف نشرحه في السطور القادمة.

كيفية استخراج شجرة العائلة

في أحد الأماكن المرتفعة بقلعة صلاح الدين الأيوبي في حي الخليفة بالقاهرة، تقع دار المحفوظات المنشأة منذ عهد محمد علي، وتضم الملايين من الوثائق الرسمية وكذلك الإصدارات، يقدر محتواها بما يقارب 3 مليارات ورقة، يقوم العديد من المواطنون بالتردد عليها من كل مكان حتى يقوموا باستخراج شجرة العائلة أو حتى يصلوا لانساب الآباء والأجداد، وهذا يتم بمجموعة خطوات تتمثل في النقاط التالية:

  1. من الخطوات الاولى هي استخراج تعداد النفوس وهو المصطلح الذي يوازي شجرة العائلة في دار المحفوظات.
  2. يتم تقديم طلب سلاسل الأسماء من داخل مقر الدار القابعة بمبنى القلعة التاريخي.
  3. بعدها يقوم المواطن بالحصول على إذن بالدخول مكتبة الدار والاطلاع على بعض الكتيبات التي تكون حاملة دفاتر أجدادك التي ينحدر منها نسبك.
شجرة العائلة بالعربية
معرفة شجرة العائلة من دار المحفوظات

وفي حالة إذا لم يتمكن المواطن من البحث بنفسه في الدفاتر الموجودة في المكتبة، من الممكن أن يقوم بالتحدث لرئيس دار المحفوظات سابقا، حيث الموظف يتولى مهمة البحث في الطلب ثم يأتي المواطن بعدها بفترة لكي ينظر فيه، تستغرق مدة الطالب حوالي ثلاث أيام في حالة توافر التواريخ، وفي حالة عدم توافرها يستغرق هذا الطلب حوالي 21 يوم.

رسوم طلب استخراج شجرة العائلة

أوضح إبراهيم أن المستندات التي تكون مطلوبة هي:

  • البطاقة الشخصية وورقة إثبات الصفة مع بيانات تساعد على البحث، على سبيل المثال اسم الجد المعاصر للتعداد سواء الخماسي أو السداسي.
  • آخر شهادة ميلاد متوفرة له واسم قريته ومحل مولده ومكان إقامته أو محل انتقاله وترحاله، مع القيام بدفع رسوم البحث التي تكون قيمتها أربع جنيهات فقط.

كما أضاف رئيس المحفوظات في الماضي أن عدم التسجيل لبعض الأسماء يمكن أن يعطل عملية الوصول للأجداد ويؤخر المدة الزمنية لبحث الطلب، وذلك بسبب أن الناس في الماضي كانت لا تهتم بعملية التسجيل بالاخص مع زيادة الانجاب وكثرة الأبناء، وذلك قد يحدث خلل في طلب الوصول للآباء والأجداد وفي هذه الحالة يمكن الوصول لها عن طريق مصلحة الأحوال المدنية.

كما يشير إلى أنه بداية من عام 1900 يمكن أن يلجأ المواطن لمصلحة الأحوال المدنية بدل من دار المحفوظات، كونها تضم كافة الأسماء على مستوى الجمهورية، وهو ما يسهل وييسر على كل المواطنين عملية الوصول لنسب اجداد الأجداد، اما نسبة الشخص إلى الأشراف من عدمه ذلك يكون تابع لمشيخة الأزهر الشريف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *