بعد قرار البنك المركزي.. البنوك تكشف حقيقة إصدار شهادات إدخار بعائد يصل لـ25%
البنوك تكشف حقيقة إصدار شهادات بعائد 25%

قالت بعض الصفحات الغير رسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بأن هناك بعض البنوك التي تستعد لإطلاق شهادات إدخار جديدة بعائد يصل لنحو 25% وذلك بعد انتهاء اجتماع البنك المركزي والذي عقد يوم الأمس الخميس، وأسفر عن قرار برفع الفائدة بنحو 200 نقطة أساسية على الإيداع والإقراض، ومع انتشار شائعات إصدار شهادات ادخار بعائد مرتفع، كان لابد من أن يكون هناك رد من قبل البنوك لتوضيح الحقائق أمام المواطنين.

حقيقة صدور شهادات إدخار جديدة بعائد 25%

قالت تقارير إعلامية صباح اليوم، بأن البنوك لم تتخذ أي قرارات متعلقة بإصدار شهادات إدخار جديدة بعائد مرتفع يصل لـ25% حتى هذه اللحظة، وذلك على الرغم من قرار البنك المركزي ولجنة السياسات النقدية بخصوص رفع الفائدة على الإيداع والإقراض بواقع 200 نقطة أساسية.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور محمد عبد الوهاب، المحلل الاقتصادي والمستشار المالي، بأن قرار رفع الفائدة هو نتيجة لارتفاع معدلات التضخم إلى 40% ولهذا فهناك محاولات قوية من قبل البنك المركزي لكبح جماح هذا التضخم.

وعلق “عبد الوهاب” على إمكانية صدور شهادات إدخار جديدة قائلًا: “ربما تبدأ التفكر في التفكير بإصدار  شهادات 25% مرة أخرى، وذلك من أجل تحجيم السيولة داخل السوق المحلي، وعلى الأخص بعدما انتهى آحل شهادات ال18%”.

وكانت بعض المصادر داخل البنوك المصرية قد أكدت بأنه لم يصدر أي قرار حتى هذه اللحظة متعلقة بصدور شهادات إدخار بعائد مرتفع ولكن من المتوقع بأن يكون هناك تأثير لقرار البنك المركزي الأخير على السوق المحلي فيما يتعلق بالشهادات وعوائدها، وعلى الأخص بعدما انتهى آجل شهادات الـ18% خلال الأيام الماضية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *