بعدما سجل الكيلو 12 جنيها.. بشرى سارة عن موعد تراجع أسعار البطاطس
سعر البطاطس

سجلت أسعار البطاطس ارتفاعا جنونيا في السوق المحلية خلال الفترة الجارية حيث وصل سعر الكيلو إلى 12 جنيها، رغم تراجع أسعارها خلال الفترة الماضية ولم يتجاوز سعر الكيلو عتبة الـ 8 جنيهات، وتعتبر البطاطس من الأكلات المفضلة عند المواطنين وعنصر أساسي على المائدة، ووصل الإنتاج منها إلى حد الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض إلى الخارج.

بطاطس الثلاجات

يقول حسين أبوصدام نقيب الفلاحين أن أسعار البطاطس المتواجدة في السوق حالية هي بطاطس ثلاجات ومخزنة منذ فترة وجرى طرحها في السوق، ونحن على أعتاب إنتاج بطاطس محصول الجديد من الصعيد، حتى يتم زيادة المعروض منه في السوق، وانخفاض أسعارها.

19 2018 636590620423037467 303
بعدما سجل الكيلو 12 جنيها.. بشرى سارة عن موعد تراجع أسعار البطاطس

 

أما عن مستقبل سعر البطاطس، وإمكانية ارتفاع الكيلو، يوضح نقيب الفلاحين أن أسعار البطاطس غير مرشحة للارتفاع الفترة المقبلة، لافتا إلى أنه خلال 20 يوما تتراجع الأسعار ويزيد المعروض بعد ضخ العروة الجديدة منها، لافتا إلى أن اعتماد الدولة على تصدير البطاطس ليس له علاقة بارتفاع الأسعار محليا وتراجع المعروض منه، لافتا إلى أن مصر تصدر ما يفيض عن احتياجاتها للخارج.

ارتفاع أسعار الطماطم خلال الفترة المقبلة

وأطلق نقيب الفلاحين تحذير من ارتفاع بعض السلع الأساسية الأخرى مثل الطماطم لافتا إلى أن سعرها في الحقول الآن ما بين 5 إلى 7 جنيهات ليصل للمستهلك حتى 15 جنيها في الكيلو حسب النوع ومكان البيع.

تقول الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، إن الكمية التي جرى فحصها جيدا منذ بداية العام حتى يوليو الماضي المعدة للتصدير تجاوزت المليون طن للمرة الأولى، لافتة إلى أن هذا الرقم يعد طفره في فحص البطاطس المعدة للتصدير، إلى دول الاتحاد الاوروبي وعدد من الدول العربية والأجنبية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *