بشرى من وزير التموين بشأن حل أزمة اللحوم قبل عيد الأضحى

ارتفعت أسعار اللحوم في الآونة الأخيرة داخل الأسواق بالبلاد، بعد أزمة السودان، التي تسببت في قلة المعروض منها داخل مصر، وعلى إثر ذلك خرج وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي؛ ليكشف عن خطوات مصر في حل أزمة اللحوم خلال الآونة المقبلة.

حل أزمة اللحوم

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية على أن إيطاليا تعد الشريك الأوروبي الأقرب لمصر، حيث أن البلاد تتعاون معها في سلاسل الإمداد، فيما يخص الإنتاج بالتبادل بين البلدين، ولفت إلى أنه البلاد لديها من كافة السلع مخزون استراتيجي آمن.

كله هياكلها.. بشرى من وزير التموين بشأن حل أزمة اللحوم قبل عيد الأضحى
كله هياكلها.. بشرى من وزير التموين بشأن حل أزمة اللحوم قبل عيد الأضحى

كما نوه وزير التموين على أنه في الآونة الحالية يتم العمل؛ لحل أزمة اللحوم من قبل الوزارة، حيث أن ذلك يتم من خلال توفير اللحوم قبل قدوم أيام عيد الأضحى، ووجه الشكر خلال احتفالية اليوم العالمي للمترولوجيا لرئيس منظمة المترولوجيا العالمية.

دعم الغذاء العالمي بالقياسات

وتابع في احتفالية اليوم العالمي للمترولوجيا أن القياسات تدعم الغذاء العالمي، وأنه مع بدء جائحة كورونا منذ أربعة سنوات أصبح لزامًا على الدول أن تعرف و التحديات التي تواجه نظام الغذاء العالمي، وما أكد على أهمية الأمر الحرب الروسية الأوكرانية وما وقع من النزاعات العالمية.

تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على الأسعار

ونوه إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية منذ اندلاعها شهدت أسعار الحبوب حالة من الارتفاع الكبير؛ لأن الدولتين ينتجا من إجمالي حبوب العالم حوالي 30%، بالإضافة إلى نسبة 30% من إنتاج الزيوت، وأن ارتفاع أسعار السلع الأساسية في مصر حدث بعد تلك الحرب، بسبب مشكلات في الاستيراد، أدت إلى نقص المعروض وارتفاع تكلفة الشحن.

وأشار إلى ارتباط ارتفاع أسعار النفط بأسعار الزيوت والسكر، لذا ارتفعت قيمة كل منهما ما جعل قضية الأمن الغذائي واحدة من أهم ما يشغل بال كل دول العالم من الأزمات الحالية، وأصبح مفهوم العولمة يُنظر له بشكل مختلف، عقب ما شهدته سلاسل الإمداد من اضطرابات في الآونة الأخيرة.

وتابع الوزير أنه هناك صعوبات كبيرة في وحدة الاقتصاد العالمي أو الانفتاح الاقتصادي، ومن هنا بدأت الدول في تأمين ما تحتاجه من السلع في حين أنه في الماضي كان يتم الاعتماد على سلاسل إمداد قصيرة، قال الوزير حول أهمية اليوم العالمي للمترولوجيا، إنها لها دور هام في إدارة الموارد؛ لمعرفة المتاح من خلالها أو ما تحتاجه البلاد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *