بشائر أكتوبر هلت.. هبوط ملحوظ في أسعار الأرز بالأسواق المحلية
بشائر أكتوبر هلت.. هبوط ملحوظ في أسعار الأرز بالأسواق المحلية

تشهد سوق الأرز المحلية، اليوم الأحد 1-10-2023،،  حالة من الثبات في أسعار هذه السلعة الاستراتيجية، حيث يتراوح سعر كيلو الأرز السائب بين 25 و27 جنيهًا، بالإضافة إلى انخفاض أسعار الأرز المعبأ إلى ما بين 30 و35 جنيهًا، وذلك حسب الشركة التي أنتجته ونوعية الأرز.

أسعار الأرز المختلفة

  • بلغت أسعار طن الأرز الشعير من 13 إلى 14 ألف جنيه، في حين تراجعت أسعار طن الأرز الأبيض “جملة” إلى مستوى يتراوح من 18 إلى 20 ألف جنيه للطن، بعد أن كانت تصل إلى 26 و28 ألف جنيه للطن.
  • انخفض سعر كيلو الأرز الأبيض المغلف إلى 20 و23 جنيهًا للكيلو، مقابل 30 و35 جنيهًا لكيلو الأرز الأبيض المغلف سابقًا.

الأسباب وراء انخفاض أسعار الأرز

وفي هذا الصدد قال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، إن انخفاض أسعار الأرز يعود إلى الإجراءات التي اتخذتها وزارة التموين والتجارة الداخلية بقيادة الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية في استيراد كميات من الأرز من خارج مصر وشراء كميات من الأرز الأبيض من سوق عالمية لطرحها للمستهلكين بأسعار مخفضة، وأضاف شحاتة أن الوزارة تواصل استيراد كميات من الأرز لمواجهة أي محاولات للاحتكار من قبل بعض التجار، كما تم توريد كميات كبيرة من الأرز المستورد لصالح بعض شركات قطاع الخاص المصرية، مما أدى إلى زيادة المعروض من الأرز وانخفاض سعره لصالح المستهلك.

طرح 300 ألف طن من الأرز الهندي في المجمعات

وفي سياق متصل ذكر مجدي الوليلي، عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أن هناك كميات من الأرز الهندي تم طرحها في السوق بأسعار مناسبة، وقال في تصريحات صحفية، إن الهيئة العامة للسلع التموينية وبعض شركات القطاع الخاص استوردوا ما يقرب من 300 ألف طن من الأرز الهندي ليتم بيعه في المجمعات الاستهلاكية والشركة القابضة بسعر 20 جنيهًا للكيلو، وأوضح عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية قامت بتوفير الأرز الهندي في المجمعات الاستهلاكية بسعر 20 جنيهًا في الأسواق؛ لتخفيف العبء على المواطنين من خلال تقديم سلعة الأرز الاستراتيجية بسعر أقل من السعر المتداول في السلاسل التجارية الخاصة والسوق المحلية.

سعر الأرز الهندي

وأشار عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إلى أن سعر الأرز الهندي في القطاع الخاص يتراوح بين 23 و24 جنيهًا، مشيرًا إلى أن الدولة قدمته بسعر 20 جنيهًا في المجمعات لتسهيل حصول المستهلكين عليه.

سعر الأرز التمويني

وتبيع وزارة التموين والتجارة الداخلية الأرز على بطاقة التموين بسعر 12.5 جنيه، حيث أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي أن تحقيق الأمن الغذائي أصبح أولوية قصوى لجميع الدول والمنظمات واللجان المتخصصة في مجالات ذات صلة بالأمم المتحدة.

ولفت وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أن هذا المجال يشهد تحديات كبيرة تستدعي مراجعة وتطوير النظام المتبع، مؤكدًا على ضرورة زيادة إنتاجية الفدان وإضافة قيمة للمحاصيل الزراعية من خلال التصنيع، وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى ضرورة تكامل دور وزارتي “الزراعة” و”التجارة والصناعة” في وضع استراتيجية للتصنيع الزراعي، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك الموارد والتكنولوجيا التي تؤهلها لإحداث نقلة نوعية في هذا المجال.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية: خلال فترة جائحة كورونا ازدادت نسبة تصدير مصر للسوق الأوروبية بمقدار 40% مما يدل على جودة وتفوق المنتجات المصرية وقدرتها على تغطية جزء كبير من احتياجات أوروبا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *