بسبب الغروب.. السعودية: تعديل موعد رفع أذان المغرب على تلك المناطق بالمملكة
تأخير رفع الأذان على تلك المناطق بالسعودية

كشفت وزارة الشؤون الإسلامية السعودية، في بيان جديد صدر عنها، عن قرار مفاجئ اتخذته بشأن تأخير موعد أذان المغرب في عدد من المناطق داخل البلاد، حيث وصفتها بـ المناطق المرتفعة داخل المملكة، على إثر تأخر غروب الشمس، في أثناء أيام شهر رمضان المبارك.

تأخير رفع الأذان على تلك المناطق

ونشرت وسائل إعلام سعودية، خلال الساعات القليلة الماضية، عن توجيه فرع ورد إلى عموم إدارات المساجد في عدد من المناطق، من قبل وزارة الشؤون الإسلامية السعودية! حتى تتأخر في رفع أذان المغرب قرابة 3 دقائق، وعن سبب إتمام هذا فإنه كان يتم من أجل التيقن من غروب الشمس، وجاءت تلك المناطق كالتالي:

  • الباحة.
  • بلجرشي.
  • المندق.
  • القرى.
  • بني حسن.
تأخير رفع الأذان على تلك المناطق
تأخير رفع الأذان على تلك المناطق بالسعودية

تأخير أذان المغرب في مناطق بـ السعودية

وقد جاء توجيه فرع الوزارة في الأماكن المرتفعة بعدما لوحظ تأخر غروب الشمس فيها عن وقت الأذان الذي تم تحديده في وقت سابق داخل التقويم، حيث تم توثيق ما يتعلق بذلك، وثبوته بعد تحري الدقة وشخوص عدة لجان من الموثوق بهم، كما تمت التوصية بتأخير وقت أذان المغرب في الباحة بعدما قد أوصت مفوضية الإفتاء بفرع البحوث العلمية والإفتاء بذلك، في أثناء العام الماضي، عقب رصد رفع الأذان قبل الغروب، بمدة 3 دقائق عن الموعد المحدد.

وأما عن التوصية فقد جاءت عقب ما شهده الأذان بين مناطق السهل والمناطق الجبلية من تزامن، حيث يرفع في وقت باكر داخل قرى السهل على إثر غروب الشمس، في حين يتأخر الغروب في القرى التي في أعالي الجبال، وذلك بسبب ارتفاعها عن السهل.

كما استخدمت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، في وقت سابق؛ لإيصال رسالة الحرمين من منبر المسجد الحرام باللغات المتعددة، ووصفتها وسائل الإعلام على أنها تقنية حديثة، عن طريق مشروع يتم عبر وكالة اللغات والترجمة، يعرف باسم خادم الحرمين الشريفين للترجمة الفورية لخطب الحرمين الشريفين، حيث استفاد منه 179 ألف شخص بعد ترجمة خطبة الجمعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *