“بتعمل إسهال وتلف في الكبد”.. الغذاء والدواء تحذر بشدة من عشبة يتناولها العديد للتخلص من التوتر والأرق
عشبة

يلجأ العديد للطب البديل بدلًا من الأطباء، باعتباره يعتمد على الأعشاب والمنتجات الطبيعية على عكس الأدوية الموجودة بالصيدليات، والتي يكون لها أعراض جانبية مع الوقت، ولكن ما لا يعلمه البعض، هو أن الأعشاب لها أضرار أيضًا إذا تم استخدامها بكمية كبيرة أو لفترة أطول من المسموح به، ولهذا حذرت هيئة الغذاء والدواء مؤخرًا من عشبة يتم تداولها بكثرة لفوائدها، والتي منها التخلص من الأرق والتوتر، موضحة أن مخاطرها عديدة إذا تم الحصول عليها بشكل عشوائي.

الغذاء والدواء تحذر من عشبة أشواجاندا

وأوضحت هيئة الغذاء والدواء، عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن عشبة أشواجاندا تعد من الأعشاب الشهيرة في الطب البديل والتي يتم استخدامها بشكل موسع دون معرفة مخاطرها المتعددة، مشيرة إلى أنه يجب الحصول على العشبة بكمية معينة ولمدة قصيرة، لأن غير ذلك سيؤدي إلى ظهور أعراضها الجانبية، والتي تصل في بعض الحالات إلى حدوث تلف في الكبد.

استخدامات عشبة أشواجاندا

وأشارت الهيئة، إلى أنه يتم استخدام عشبة أشواجاندا الشهيرة باسم “الكرز الشتوي” لأغراض عديدة، منها تحسين جودة النوم والتخلص من الأرق وتقليل معدل التوتر، موضحة أن الكمية المسموح بتناولها من هذه العشبة هي 1000 ملي جرام يوميًا كحد أقصى، ويجب عدم الحصول عليها لأكثر من 12 أسبوع؛ لأن أكثر من ذلك سيكون سببًا في ظهور الأعراض الجانبية.

مخاطر عشبة أشواجاندا

وأكدت “الغذاء والدواء”، أنه في حالة تناول العشبة يوميًا لمدة تتعدى الـ3 أشهر، سيؤدي ذلك إلى الإصابة بالإسهال المتكرر والتقيؤ وحدوث مغص بالمعدة، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بتلف في الكبد، ولكن هذا يحدث في حالات نادرة، مطالبة جميع المواطنين بضرورة الالتزام بالجرعة المسموح بها لتجنب مخاطر العشبة.

فئات ممنوعة من الكرز الشتوي

وأشارت إلى أن هناك فئات ممنوعة من تناول عشبة الكرز الشتوي، وهي “المرأة الحامل- المرضع- المصابين بأمراض المناعة- من يعاني من أمراض الغدة الدرقية”، موضحة أنه في حالة الخضوع لعملية جراحية، لا يجب تناول العشبة إلا بعد مرور 14 يومًا على الأقل من تاريخ الجراحة.

تفاعل عشبة الكرز الشتوي مع الأدوية

وأكدت الهيئة، أن عشبة أشواجاندا ستكون خطيرة على الصحة في حالة تناول نوعية معينة من الأدوية، وهي أدوية علاج ضغط الدم المرتفع والسكري والعلاجات المهدئة، لأنها تعمل على زيادة خطر الأعراض الجانبية، وفي حالة تناولها مع أدوية تثبيط المناعة، ستكون سببًا في زيادة فاعلية الدواء، وهذا قد يؤدي لتدهور الحالة الصحية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *