باقي كام يوم؟.. اعرف موعد انتهاء فصل الصيف رسميا

يترقب الجميع موعد انتهاء فصل الصيف، إذ تفصلنا عنه أيام معدودة، ليبدأ فصل الخريف رسميا، حيث من المرتقب أن يبدأ 23 سبتمبر الجاري بالنصف الشمالي للكرة الأرضية، وبذلك يتبقى 17 يوما على بداية فصل الخريف، وذلك بحسب ما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية.

23 سبتمبر بداية فصل الخريف

وأوضح الدكتور ياسر عبد الهادى رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن فصل الخريف هذا العام يبدأ يوم 23 سبتمبر الساعة 9:49 صباحا، وهو وقت تعامد الشمس على خط الاستواء، ويستمر حوالى 89 يوما، وبذلك يتبقى حوالى 17 يوما على فصل الخريف.

ولفت إلى أنه بعد أن تتجاوز الشمس الانقلاب الصيفى، تبدأ حركة الشمس الظاهرية فى الاتجاه تدريجيًا نحو الجنوب، ويتناقص ميل أشعتها، حتى يبلغ الصفر حول يوم 23 من شهر سبتمبر الاعتدال الخريفى فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، ويتساوى ثانية طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، ويحدث الخريف بالنصف الشمالى والربيع فى النصف الجنوبي.

الحسابات الفلكية تكشف التفاصيل

وكانت الحسابات الفلكية التى أعدها معهد الفلك، أوضحت أن الوضع يجب أن يكون معكوسًا لما هو عليه خلال الاعتدال الربيعى وتستمر حركة الشمس الظاهرية فى الاتجاه نحو الجنوب ويأخذ ميل أشعتها على العمودى على سطح الأرض فى النقصان فيطول النهار ويقصر الليل فى نصف الكرة الشمالى، فى حين يحدث العكس فى نصف الكره الشمالى، حتى يصل ميل الشمس ( -27 (27)، حيث الانقلاب الشتوى من جديد فتتعامد أشعتها على مدار الجدى، وبذلك تكون قد اكتملت دورة الأرض حول الشمس فى 365,25 يوم تقريبًا.

ومن الجدير بالذكر أن الانقلاب الصيفى هذا العام 2023م، حدث عند الساعة (5:59) مساءً بتوقيت القاهرة الصيفى الأربعاء 21 يونية، ويبلغ طول فصل الصيف هذا العام 93 يومًا و13 ساعة 52 دقيقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *