انخفاض كبير.. هبوط أسعار الأرز اليوم في الأسواق يُسعد جميع المواطنين
هبوط عنيف في أسعار الأرز

شهدت الأسعار العالمية للأرز انخفاضًا كبيرًا وانعكس ذلك أيضًا على أسعار الأرز في السوق المحلي، حيث تهتم الحكومة المصرية بتوفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة لجميع فئات المجتمع، وخاصة الأرز، فهو سلعة أساسية في كل بيت مصري.

تعزيز مخزون الأرز

تبلغ أسعار الأرز عالي الجودة في بعض السلاسل التجارية حوالي 28 جنيهًا للكيلو، بينما تتراوح الأسعار في الأسواق الشعبية بين 20 و 26 جنيهًا، كما تطرح وزارة التموين والتجارة الداخلية الأرز ب 12.5 جنيهاََ على البطاقة التموينية.

أظهر تقرير لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم توفير جميع السلع الأساسية ووضعها على البطاقة التموينية، والأرز يكفي لمدة أربعة أشهر، وسيبدأ الموسم الجديد في سبتمبر من العام المقبل، مما سيعزز المخزون الاستراتيجي لفترات طويلة.

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن نظام الأمن الغذائي يأتي على رأس أولويات جميع الدول ومنظمات ولجان الأمم المتحدة.

وأشار المصيلحي إلى أن وزارة الزراعة والتجارة والصناعة بحاجة إلى صياغة استراتيجية التصنيع الزراعي لزيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية، وهذا يساعد في حل العديد من المشاكل، وأشار إلى أنه خلال زيارة أخيرة لإيطاليا وجد ربط بين الصناعات الغذائية والاحتياجات مع الخطة الزراعية.

وأكد الصحفي أحمد موسى أن مصر لا تشهد أي أزمة سلعية ولديها احتياطيات إستراتيجية، وأوضح أن سعر الأرز انخفض إلى 11 جنيهًا، مبينًا أنه بعد شهر ونصف سيكلف كيلو الأرز ما بين 10 و 15 جنيهًا، بعدما وصل السعر في أوقات سابقة إلى 33 جنيها.

سعر الأرز 10 جنيهات

وأكد موسى أن وفرة المعروض من الأرز ستؤدي إلى انخفاض سعر الأرز خاصة في الوجه البحري حيث يزرع المزارعون الكثير من الأرز والبصل ويصل سعره إلى 18 جنيها للكيلو، داعيا من يخزنون الأرز أن يقوم ببيعه بسرعة وإلا سيخسر حيث أن سعر سيصل إلى 10 جنيهات.

وأوضح موسى أن هناك الكثير من الأرز في السوق وسيتم ضح  بالمزيد، وأن الحكومة قدمت الكثير من الفواكه والخضروات عالية الجودة للمحافظات، مشيرًا إلى أن زراعة الأشجار المثمرة أمر في غاية الأهمية.

قال مصطفى السليطسي، نائب رئيس شعبة الأرز بالغرفة، في بيان سابق، إن الانخفاض الحاد في أسعار الأرز في السوق خلال الفترة الحالية يظهر أن هناك جهود اعلى أرض الواقع تساهم في هذا الأمر.

8 ملايين طن من الأرز

المساحة المزروعة بالأرز هذا الموسم أعلى بنسبة 20-25٪ عن العام الماضي، مما سيساعد على زيادة الانتاج بشكل متناسب.

قام التجار بإخراج ما تبقى من أرز الشعير من الموسم السابق، خاصة مع اقتراب حصاد المحصول الجديد “الذي سيبدأ في نهاية أغسطس المقبل”، وسمحت الحكومة بدخول الأرز المستورد، مما أدى إلى توازن السوق.

ومن المتوقع حصاد كبير من المحصول الجديد في مصر، حيث من المتوقع أن يتراوح إنتاج الشعير والأرز بين 7 و 8 ملايين طن، أي ما يعادل 3.5 إلى 4 ملايين طن من الأرز الأبيض، وهو ما يكفي للاستهلاك المحلي.

ونرصد لكم سعر كيلو الأرز في الأسواق اليوم الثلاثاء 4 يوليو 2023، والذي جاء كالتالي:

  • سعر الأرز المستورد (هندي) في السوق هو 20 جنيه للكيلو.
  • سعر الأرز البلدي 22.5 جنيه للكيلو.
  • أرز الشعير 13 جنيه للكيلو.
  • ارتفع سعر الأرز في المحل إلى 28 جنيهًا.
  • تبدأ الأسعار من 125 جنيه شيكارة الأرز 5 كجم، و 560 جنيه لـ 25 كجم وتصل إلى 750 جنيه، اعتمادًا على الجودة ومعدل الكسر.

كما نرصد لكم سعر كيلو الأرز اليوم، وفقا لأسعار الحكومة، والذي جاء كالتالي:

  • متوسط ​​سعر الأرز 25.94 جنيه.
  • متوسط ​​سعر أرز السوهاجي 24.91 جنيهًا، مع أدنى سعر 15 جنيهًا وأعلى 36 جنيهًا.
  • بلغ متوسط ​​سعر الأرز الضحى 25.66 جنيهًا، بحد أدنى 16 جنيهًا وحد أقصى 36 جنيهًا.
  • متوسط ​​سعر الأرز المعبأ 27.1 جنيهًا، وأدنى سعر 14.5 جنيهًا، وأعلى سعر 35 جنيهًا.
  • انخفض أرز زمزم بمتوسط ​​سعر 24.35 جنيه، و 16 جنيه كحد أدنى و 36 جنيه كحد أقصى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *