الهاتف المحمول يهدد صحة القلب.. دراسة تكشف عن خطورة المكالمات الطويلة
الهاتف المحمول يهدد صحة القلب.. دراسة تكشف عن خطورة المكالمات الطويلة

إذا كنت تستخدم هاتفك المحمول كثيرا، فقد تضع قلبك في خطر، هذا ما توصلت إليه دراسة جديدة نشرت في مجلة European Heart Journal— Digital Health، والتي وجدت أن المكالمات الهاتفية التي تزيد عن 30 دقيقة في الأسبوع تزيد من احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

دراسة تكشف عن خطورة المكالمات الطويلة

ويستخدم حوالي ثلاثة أرباع سكان العالم هواتف محمولة، ويعاني نحو 1.3 مليار بالغ من ارتفاع ضغط الدم، وهذه الحالة تؤدي إلى تصلب الشرايين وانخفاض تدفق الدم والأكسجين إلى القلب والدماغ، وقد يكون سبب ذلك هو التعرض لطاقة الترددات الراديوية المنخفضة التي تصدرها الهواتف المحمولة.

وأجرى باحثون من جامعة ساوثرن ميديكال في غوانزو بالصين دراسة شملت أكثر من 200 ألف شخص من المملكة المتحدة، لم يكون لديهم ارتفاع ضغط الدم في البداية، وسألوهم عن استخدامهم للهاتف المحمول، بما في ذلك عدد السنوات وعدد الساعات في الأسبوع وإذا كانوا يستخدمون مكبر صوت أو بلوتوث.

وبعد متابعتهم لمدة 12 عاما، اكتشف الباحثون أن من يقضون 30 دقيقة أو أكثر في المكالمات الهاتفية في الأسبوع لديهم خطر أعلى بنسبة 12% من إصابتهم بارتفاع ضغط الدم، مقارنة بأولئك الذين يستخدمون هاتفهم أقل، وزاد هذا المخاطر إلى 25% لأولئك الذين يستخدمون هاتفهم لأكثر من ست ساعات في الأسبوع. ولا يهم كم من الزمن استخدم المشاركون هاتفهم المحمول، أو إذا كان لديهم جهاز يسمح بالاتصال دون استخدام اليدين.

وقال قائد الدراسة، البروفيسور شيهانوي تشين: “إن زمن المكالمات على الهاتف المحمول يؤثر على صحة قلبك، كلما قضيت دقائق أكثر، كان خطرك أعلى. نحتاج إلى دراسات أخرى لتأكيد هذه الملاحظات، لكن في غضون ذلك ننصح بالحد من استخدام هاتفك المحمول للحفاظ على قلب صحي”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *