المبلغ اتضاعف.. هام من الإفتاء عن زكاة الفطر في مصر
زكاة الفطر

وصلت قيمة زكاة الفطر في العام الحالي إلى 30 جنيهًا، بعد أن كانت قيمتها 15 جنيها في أثناء أيام العام الماضي، وذلك وفق ما أعلنت دار الإفتاء المصرية عن تحديده، بشأن القيمة الواجب دفعها قبل نهاية رمضان 2023، وذلك المبلغ يعد الحد الأدنى المفروض على المسلم.

كيف تحسب قيمة زكاة الفطر

وردت إلى دار الإفتاء في أثناء الساعات القليلة الماضية تساؤلات من قبل بعض المتابعين، الذين قالوا خلالها: “كيف تحسب دار الإفتاء قيمة زكاة الفطر في ظل حالة ارتفاع الأسعار التي يعاني منها الناس؟”، لذا نشرت الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، طريقة احتسابها لزكاة الفطر وكيف يمكن بطريقة مبسطة وعامية تحديد قيمتها.

IMG ٢٠٢٣٠٤٠٢ ١٥١٧٣٢
البيان

قالت الدار في بيانها: “اعرف إزاي قدرت دار الإفتاء أنها تحدد بطريقة سهلة قيمة زكاة الفطر وبطريقة بسيطة وميسرة ولغة عامية”، وتابعت أنها حددت ذلك على أساس سعر القمح الذي يصنع منه الخبز، نظرًا لكونه السلعة التي تدخل كل المنازل المصرية، كما نوهت إلى أنه لا يدخل كل المنازل الأرز أو التمر، ويصل سعر أردب القمح في البلاد إلى 1700 جنيه، وبه 150 كيلو، أي أن سعر الكيلو الواحد عند قسمة الأرقام السالف ذكرها يصل إلى 11.33 والزكاة تقدر بـ2 كيلو.

زيادة قيمة زكاة الفطر

وتابعت أنه يتم ضرب 2.6 كيلو في قيمته السعرية ومن هنا يخرج لنا الناتج الخاص بقيمة زكاة الفطر وهي حوالي 30 جنيه، ويعتبر هذا هو الحد الأدنى، أي أنه يمكن للمواطن إخراج أكثر من ذلك، في كتلة أن دخله يسمح بفعل ذلك.

حيث قالت الدار “فأقل حاجه يطلعها عن الفرد 30 جنيه، طيب أنا شايف إن دا قليل، يبقى تطلع ما ترضاه نفسك، ولا تلزم غيرك يطلع زيك، ولا تقل عن 30 جنيه، وتصرف قبل صلاة العيد أو قبل غروب شمس يوم عيد الفطر مثل الشافعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *