اللهم تقبل صيامنا.. دعاء الإفطار في أول أيام رمضان 1445

بدأ اليوم الإثنين 11 مارس، شهر رمضان الكريم في مصر، وينتظر الصائمون موعد الإفطار من أجل ترديد الأدعية، اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال  ‘ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ’ رواه الترمذي، حيث يستحب للمسلم الدعاء عند وقت الإفطار عند صلاة المغرب من كل يوم في رمضان.

دعاء الإفطار في أول يوم رمضان

لا يوجد صيغة دعاء ثابتة، عند إفطار اليوم الأول من شهر رمضان، ويستحب للمسلم الدعاء بما شاء له، ولكن هناك بعض الأدعية التي وردت في القرآن والأحاديث النبوية ومنها ما يلي:

  • – اللهم اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار، ربنا وأتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد.
  • – اللهم اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين أمنوا، ربنا أنك رؤوف رحيم، وأفرغ علينا صبرًا وتوفنا مسلمين، وألحقنا بالصالحين.
  • – اللهم إني لك سأصوم وعلى رزقك سأفطر، فتقبل اللهم مني صلاتي وصيامي وقيامي ودعائي وسائر أعمالي، واغفر لي ولوالديّ إنك أنت الغفور الرحيم.
  • – اللهم افتح لي في هذا اليوم المبارك باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.
  • – اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وأله وصحبه، اللهم كما زينت سماء كونك بنجومك، زين قلوبنا بحب حبيبك ونبيك ورسولك، واحرسنا بعينك التي لا تنام، واكنفنا بكنفك الذي لا يرام، واجعلنا ممن يراه في اليقظة والمنام، يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام.
  • – اللهُم إني وليتك أمري فأعوذ بك من سوء حظي وضيق صدري وفراغ صبري واجعلني يارب ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه، فأجبته ربي سهل لي مطلبي ويسر لي مقصدي وإن كان ما أدعو به مستحيلاً فأنت القادر لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء وإن كان شرا فاجعله خيرا وارزقني من فضلك وجودك يا الله.
  • – اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجى عندي من عملي.. سبحانك لا إله غيرك، اغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء.. وأنت الغفور الرحيم يا غفار أغفر لي يا تواب تب علي يا رحمن أرحمني يا عفو أعفو عني يا رؤف أرأف بي.
  • – اللهم إني أستغفرك من كلّ سيّئة ارتكبتها في بياض النّهار وسواد الليل، في ملأ وخلاء، وسرٍّ وعلانية؛ وأنت ناظر إليّ.

ومن المقرر أن يحل موعد أذان المغرب اليوم الإثنين أول أيام شهر رمضان عند تمام الساعة السادسة ودقيقة واحدة في القاهرة، حيث تصل مدة ساعات الصوم 13 ساعة و18 دقيقة كأقصر أيام الشهر الكريم هذا العام في ساعات الصوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *