اللهم احرسه بعينيك التي لا تنام.. أفضل دعاء للميت يوم الجمعة
أفضل دعاء للميت يوم الجمعة

يقبل عدد كبير من المسلمين على زيارة المقابر يوم الجمعة، وترديد الأدعية للميت، وذلك لما في هذا اليوم الطيب من خيرات للأموات والأحياء، حيث يسعد الأحياء بخطبة يوم الجمعة والدعاء المستجاب في هذا اليوم، ويسعد الأموات في يوم الجمعة بدعاء الأحياء لهم وزيارتهم في المقابر، وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حديث شريف يوضح فضل هذا اليوم العظيم، حيث قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم “ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر”.

أفضل دعاء للميت يوم الجمعة

وأخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم، على أفضل الأوقات للدعاء، وأنها مظنة الإجابة وهي “الثلث الأخير من الليل، وعند الأذان، وبين الأذان والإقامة، وأدبار الصلوات المكتوبة، وعند صعود الإمام يوم الجمعة على المنبر وحتى تقصى الصلاة، وآخر ساعة بعد العصر يوم الجمعة، وعند نزول المطر، ودعاء الصائم”.

ولا توجد صيغة ثابتة لدعاء يوم الجمعة للميت، ولكن من أفضل الأدعية التي يمكن ترديدها يوم الجمعة للميت، هي الآتي:

أفضل دعاء للميت يوم الجمعة
أفضل دعاء للميت يوم الجمعة
  • اللهم خذ بيده، اللهم احرسه بعينيك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام واحفظه بعزك الذي لا يضام، وارحمه بقدرتك اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة اللهم أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.
  • اللهم في يوم الجمعة أرحمه وأغفر له وأجعل الجنة داره وقراره، اللهم أعطنا خير ما تعطي السائلين واجمع لنا صلاح الدنيا والدين واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين اللهم أذهب عنا الحزن وأزل عنا الهم، واطرد من نفوسنا القلق واجعل لنا من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا رب في فجر يوم الجمعة أرحم من مات منا ومن عجزت عقولنا عن استيعاب فراقهم، وأجعل قبورهم نورا وضياء إلى يوم يبعثون نسألك يا رحمن يا كريم ان ترحم عبدك وتنير قبرة وان ترزقه جنة فردوس لا نهاية لها، وأن ترزقنا رؤياه في الاخرة منعّمًا في جنتك يا كريم، اللهم أرحم من اشتقت لهُ شوقًا لا يعلمه سواك ومن حن القلب لصوته ورؤيته.
  • يا رب في الساعات الأولى من يوم الجمعة، اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه، اللهمّ افسح له في قبره مدَّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهمّ آتِهِ برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآتِهِ برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب. اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهمّ افسح له في قبره مَدَّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنة، اللهمّ انقله من موطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود، اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم، اللهمّ احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وفدًا.
  • اللهمّ ارحمنا إذا اشتدّت الكربات، وتوالت الحسرات، وأطبقت الرّوعات، وفاضت العبرات، وتكشّفت العورات، وتعطّلت القوى والقدرات.
  • اللّهم ارحمنا إذا حُمِلنا على الأعناقِ، وبلغتِ التراقِ، وقيل من راق، وظنّ أنّه الفراق، والتفَّتِ السَّاقُ بالسَّاقِ، إليك يا ربَّنا يومئذٍ المساق.
  • اللهمّ ارحمنا إذا ورينا التّراب، وغلّقت القبور والأبواب، وانفضّ الأهل والأحباب. اللهمّ ارحمنا إذا فارقنا النّعيم، وانقطع النّسيم، وقيل ما غرّك بربّك الكريم.
  • اللهمّ ارحمنا إذا قُمنا للسّؤال، وخاننا المقال، ولم ينفعنا جاهٌ، ولا مال، ولا عيال، وليس إلّا فضل الكبير المتعال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *