“اللهم إني أسألك خيرها”.. أبرز أدعية الرياح والمطر والتى رددها النبي
دعاء الرياح والمطر

تشهد البلاد اليوم الخميس حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية؛ إذ تعرضت الكثير من المحافظات لعواصف رملية وترابية مصحوبة بسقوط أمطار من خفيفة إلى متوسطة.

أبرز الأدعية التي رددها النبي عند هبوب الرياح

وتصدر دعاء الرياح محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية بالتزامن مع تعرض البلاد للعواصف، ونستعرض في السطور التالية، أبرز الأدعية التي رددها النبي صلى الله عليه وسلم عند هبوب الرياح.

وقالت السيدة عائشة رضي الله عنها، إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عندما تعصفت الريح: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت إليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت إليه.

وقال أبي هريرة في حديثه إنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: الريح من روح الله تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسبوها، واسألوا اللهَ خيرها، واستعيذوا به من شرها.

وفسر العلماء قول الرسول صلى الله عليه وسلم “روح الله” بأنها رحمة من الله سبحانه وتعالى.

دعاء المطر والرعد

وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سمع صوت الرعد يقول سبحان الَّذي «يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ» كما يردد: «إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ».

وعند نزول المطر كان يردد: اللهم صيبا نافعا مطرنا بفضل الله ورحمته، اللهم أغثنا.

آيات يستحب ترديدها عند هبوب الرياح

كما أن هناك آيات قرآنية يستحب ترديدها عند هبوب الرياح وسقوط المطر، ومنها: ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *