دراسة هولندية تؤكد: القطط تلعب دورا كبيرا في انتقال فيروس كورونا
القطط تلعب دورا كبيرا في انتقال فيروس كورونا

تشير دراسة حديثة للأمراض الحيوانية إلى أن القطط تلعب دورًا مهمًا في نشر عدوى فيروس كورونا في بيئتها، سواء كانوا بشرًا أو حيوانات أخرى.

أظهرت الدراسة التي نُشرت الأربعاء في المجلة الهولندية Microbiology Spectrum، أنه بعد إجراء تجارب على حوالي 16 قططًا أصيبت إما بشكل مباشر من قبل أشخاص مصابين أو تعرضت بشكل غير مباشر لفيروس كورونا من البيئة المحيطة، كانت النتيجة أن جميع القطط تم اختبارها من خلال آخذ العينة سواء كانت  عينة من الأنف أو عينة دم موجبة.

ووجدوا أيضًا أن العدوى يمكن أن تنتشر بين القطط من خلال الرذاذ التنفسي. تحمل القطط المصابة الفيروس في الفم والأنف والأمعاء الدقيقة. تصاب القطط المعرضة للفيروس بقرح في الرئة والأنف والحنجرة.

ونقلت الدراسة عن البروفيسور فان دير بول، أستاذ علوم الفيروسات الناشئة وعلوم الحيوان بجامعة فاغينينغين بهولندا، قوله إنه تم جمع عينات من القطط على مدى ثلاثة أسابيع، تم خلالها جمع عينات مختلفة من تجويف الفم  أو الفضلات بمعدل الإفراز 15 مرة أسرع خلال هذا الوقت.

وأكد البروفيسور دير بول أن انتقال العدوى بين القطط قد تم تأكيده أيضًا من خلال التجارب، بالإضافة إلى أنه ما دامت تتلامس مع سوائل جسم هذه القطط المصابة بالفيروس، فمن الممكن أن تنتقل العدوى من القطط إلى الإنسان، مما يشير إلى أن الباحثين سيواصلون التحقيق في الأبحاث المختلفة حول أنواع مختلفة من الحيوانات، مع التركيز على احتمالية وخطر انتقال العدوى بين الحيوانات وبين البشر أو بين الحيوانات وبعضها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *