العيد يوم السبت.. عاجل| أول دولة تعلن رسميًا عن موعد عيد الفطر المبارك 2023
موعد عيد الفطر 2023

ينتظر الملايين من المسلمين حول العالم الإعلان عن موعد عيد الفطر المبارك 2023 والذي يتم تحديده وفقًا لرؤية هلال شهر شوال المبارك، حيث تقوم دار الافتاء والجهات الشرعية في كل دولة باستطلاع هلال شوال خلال يوم الخميس الموافق 29 رمضان وتحديدًا بعد صلاة المغرب، ومن ثم يتم الإعلان عن تفاصيل الرؤية وهل ولد هلال الشهر الجديد ليصبح يوم الجمعة هو أول أيام العيد، أم أن الهلال لم يظهر بعد ليكون الجمعة هو المتمم لشهر رمضان المبارك.

أول دولة تعلن عن موعد عيد الفطر

قال مجلس الفلك الدولي، بأن استراليا كان هي أول دولة على مستوى العالم تعلن بشكل رسمي عن موعد عيد الفطر المبارك، وهذا وفقًا للحسابات الفلكية التي توصلت لها خلال الساعات الماضية.

وبحسب التقارير، فإن مجلس الإفتاء في استراليا قد أكد في تغريدة رسمية عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي بأن يوم السبت 22 أبريل سيكون هو أول أيام عيد الفطر المبارك، أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.

وكتب المجلس تدوينة قصيرة عبر حسابه الرسمي على تويتر، وقال فيها:

نظرا لتأكيد الحسابات الفلكية عدم إمكانية رؤية الهلال مساء يوم الخميس، ولهذا فإن يوم السبت المقبل الموافق 22 أبريل، هو يوم عيد الفطر في أستراليا.

تضارب الأقاويل حول موعد عيد الفطر 2023

الجدير بالذكر بأن الأيام الأخيرة كانت قد شهدت تضارب في الأقاويل حول موعد عيد الفطر وفقًا للحسابات الفلكية، حيث يؤكد المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، بأن يوم الخميس سيظهر فيه هلال الشهر الجديد، ليكون الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك، في حين يقول مركز الفلك الدولي، بأنه من الصعب رؤية هلال شهر شوال يوم الخميس، والجمعة سيكون هو المتمم لشهر رمضان والسبت هو أول أيام عيد الفطر.

ولكن يبقي الرأي النهائي في مسألة تحديد موعد بداية شهر شوال وعيد الفطر المبارك من حق دار الافتاء المصرية والتي ستعلن عن تفاصيل رؤية الهلال بعد صلاة المغرب يوم الغد الخميس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *