السودان على صفيح ساخن.. اشتباك عنيف بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني| فما القصة

في الآونة الأخيرة، وقعت عدة صراعات عسكرية داخل دولة السودان، وكانت بين قوات الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع، منذ بداية اليوم السبت الموافق 15 أبريل 2023، بعدما نشبت بينهما اشتباكات عسكرية، لكن ما هي قوات الدعم السريع؟، وما الذي يربطها بالسودان؟، ولما نشب بينها وبين الجيش حرب؟، ذلك ما سوف نسرده بالتفاصيل.

قوات الدعم السريع

تعرف قوات الدعم السريع السودانية على أنها مليشيا ترجع أصولها إلى مليشيات الجنجويد، وهي شبه عسكرية كانت في الوقت السابق خلال حرب دارفور في عام 2003، تقاتل باسم الحكومة السودانية.

تم تشكيل قوات الدعم السريع السودانية في عام 2013، بشكل رسمي، تم حتى إنها أصبحت تحت قيادة المخابرات وجهاز الأمن الوطني باعتبار أن ميليشيات الجنجويد واحدة من أهم ركائز إقليم دارفور وجنوب كردفان وولاية النيل الأزرق، التي تستخدم لمواجهة الجماعات المتمردة.

وفي عام 2019 سجلت جرائم كبيرة خلال حرب دارفور، على الرغم من أنها تم إنشائها؛ لمواجهة الجماعات المتمردة، ولعل أكبرها ما تعرف بمجزرة القيادة العامة، حيث قامت بشكل عنيف بفض اعتصام القيادة العامة بالسودان، ما أدى إلى مذبحة بمقتل 100 محتج سلمي.

سبب اشتباكات قوات الدعم السريع مع الجيش السوداني

يرأسها في الوقت الحالي الفريق أول محمد حمدان دقلو وهو نئب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الحاكم، وعدد المنضمين إليها 100 ألف جندي، أما عن سبب اشتباكات قوات الدعم السريع مع الجيش السوداني، لأن الجيش السوداني اتهمها بالغدر والخيانة؛ لأن القوات المسلحة تتصدى لهجوم لها عندما حاولت في المدينة الرياضية مهاجمة الجيش.

‏وكذلك لأنها صباح اليوم أخرى، دخلت مقر تواجد قوات الدعم السريع أرض المعسكرات داخل سوبا بالخرطوم، وأنها وباستخدام بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة، انهال عليها الجيش السوداني بهجوم كاسح، وأن القوات سيطرت على القصر الجمهوري وبيت الضيافة، بجانب عدد من المواقع بالولايات، منها مطار الخرطوم ومروي والأبيض، إلا أن الجيش نفى ذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *