الزراعة تزف بشرى للمواطنين بشأن انتهاء موعد أزمة البصل
البصل

زف ممدوح السباعي، مدير صندوق الموازنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بشرى سارة إلى المواطنين بشأن موعد انتهاء أزمة البصل، بعدما شهدت الأسواق حالة من الارتفاع غير المسبوق ووصوله سعره في ببعض المناطق لأكثر من 50 جنيه في الكيلو الواحد، على الرغم من قرار غلق باب التصدير للخارج لمدة 3 أشهر جديدة.

وأكد مدير صندوق الموازنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في تصريحات عبر برنامج علي مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد الفضائية، تعليقا على العثور على كميات كبيرة من البصل لا يمكن تخيلها مخزنة ومحجوبة عن السوق في محافظة الجيزة، أن أزمة البصل ستنتهي قريبا في الأسواق.

وأضاف السباعي في تصريحاته، أن مصر تزرع نحو 250 ألف قدان، تنتج منها نحو3.3 مليون طن، وتستهلك منها السوق المحلي نحو 2.5 مليون طن، مشيرا إلى أن ارتفاع سعر البصل خلال الفترة الأخيرة جاء بسبب حجب واحتكار المحصول من قبل التجار رغبة في زيادة سعر إلى 60 و70 جنيها.

وأكد مدير صندوق الموازنة بوزارة الزراعة، أنه تم تحرير محاضر لـ 31 تاجرًا خلال الفترة الأخيرة بتهمة احتكار السلعة وحجبها عن السوق، مشيرا إلى أن مصر صدرت نحو 350 ألف طن بصل خلال العام الحالي، وتدخل رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي ووجه بعد ارتفاع الأسعار بوقف التصدير لمدة 6 أشهر.

وأشار السباعي خلال تصريحاته مع أحمد موسى إلى أنه تم رصيد نحو 180 فدان مستغل لتشوين البصل وسط المنازل، وذلك بعد شراء المحصول من المحافظات الأخرى وتخزينه، مشيرا إلى أن التجار عملوا تعطيش السوق الذي يحتاج بشكل يومي إلى 1000 طن، ويضخ منها نحو 30 طنا فقط، وتم رصد 31 ألف طن و700 كيلو في مركزين فقط بالجيزة محجوبين عن السوق.

وأضاف مدير صندوق الموازنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن سعر البصل الطبيعي يصل لـ 20 جنيها في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن البصل المحجوب بدأ يصيبه العفن ولن يكون صالح للاستهلاك خلال أيام، مشيرا إلى أنه في حالة عدم ضخ البصل في الأسواق خلال 10 أيام من تاريخه سيتم مصادرته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *