الحكومة تلغي قانون مكافحة الجذام القديم.. تفاصيل
الحكومة تلغي قانون الجذام القديم بعد تحقيق مصر للخلو من المرض

بناءً على التطورات الطبية والصحية في مجال مكافحة مرض الجذام، وبما يتوافق مع التزامات مصر الدولية، أصدر مجلس الوزراء قراراً بإلغاء القانون رقم 131 لسنة 1946 الذي ينظم التعامل مع حالات الإصابة بهذا المرض، ويهدف هذا القرار إلى إزالة أي شكل من أشكال التمييز ضد المصابين بالجذام، والذي كان يعانون منه في الماضي بسبب عزلهم وتهميشهم من قبل المجتمع، وقد شهد هذا المرض تراجعاً كبيراً في انتشاره على مستوى العالم بفضل توفير علاج فعّال ومجاني من قبل منظمة الصحة العالمية.

إلغاء قانون الجذام القديم

وتفخر مصر بأنها أحدى الدول التي حققت القضاء على الجذام كمشكلة صحية عامة منذ عام 1994، حيث بلغ معدل انتشاره أقل من إصابة واحدة لكل 10 آلاف نسمة، وانخفض معدل الإصابة إلى 0.04% لكل 10 آلاف نسمة في عام 2022. وتسعى مصر إلى تحقيق هدف الخلو التام من هذا المرض بحلول عام 2030.

كل ما تحتاج معرفته عن الجذام: أسبابه وأعراضه وعلاجه

الجذام هو مرض مزمن ينتج عن الإصابة ببكتيريا تسبب تلف الأعصاب والجلد والأنف والحنجرة، يعد من الأمراض التي تثير القلق والخوف لدى الكثيرين.

 ما هي أبرز علامات الجذام؟

يظهر الجذام بعدة أعراض، منها:

  1.  ضعف عضلي ومفصلي ملحوظ.
  2.  شعور بالخدر أو التنميل في الأطراف.
  3. جفاف وتشقق في الجلد.
  4.  قروح وتقرحات في القدم.
  5.  انتفاخ وتغير لون الوجه.
  6.  فقدان شعر الحواجب والرموش.

 كيف يحدث انتشار الجذام؟

  • يمكن أن يصاب شخص سليم بالجذام إذا تعرض للبكتيريا المسببة له عن طريق استنشاق رذاذ يحملها من شخص مصاب، خاصة إذا كان يعطس أو يسعل. لكن لا داعي للخوف من مخالطة المصابين، فالمرض لا ينتقل بالملامسة أو الجلوس معهم. كما أنه لا ينتقل من الأم إلى جنينها أو بالاتصال الجنسي.

 ما هي طرق علاج الجذام؟

  • يعتمد نوع العلاج على حالة المصاب وشدة المرض، غالباً ما يستخدم الطبيب المضادات الحيوية لقتل البكتيريا ومنع تفاقم المشكلة، كما ينصح المصاب بممارسة بعض التمارين الرياضية التي تحافظ على صحة وحركة الأطراف والعضلات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *