التعليم العالي تُحدد موعد انطلاق اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة.. تفاصيل
وزير التعليم العالي

في إطار تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، وتحقيق رؤية مصر2030 للتنمية المستدامة، أكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الوزارة وضعت خطة استراتيجية جديدة تهدف إلى ربط التخصصات الجامعية بسوق العمل وريادة الأعمال، وإنشاء تخصصات جديدة تستجيب لاحتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، وتحويل التعليم من التقليدي إلى التطبيقي، وإكساب الطلاب مهارات حياتية وفكرية تساهم في تشكيل شخصية متكاملة، قادرة على المنافسة والابتكار في ظل التغيرات الحضارية المستمرة.

 كل ما تريد معرفته عن اختبارات القدرات للكليات العملية

وأضاف د. عاشور أنه في هذا السياق، تُجرى اختبارات القدرات لخريجي الثانوية العامة المصرية لهذا العام 2023، كشرط للالتحاق ببعض الكليات التي تتطلب قدرات خاصة لدى المتقدمين، مشيرًا إلى أن هذه الاختبارات ستبدأ غدًا السبت الموافق 15 يوليو 2023، وستستمر حتى يوم 27 يوليو 2023.

وفي سياق متصل، قال د. مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات إن اختبارات القدرات هى آلية أساسية لاكتشاف المواهب والإمكانات لدى طلاب التعليم الجامعى، حيث تهدف إلى قياس مستوى استعدادهم لدخول التخصصات المناسبة لهم، وإبراز قدراتهم في المجالات العلمية، والإبداعية، والرياضية بشكل عام؛ مما يسهِّل توجههم نحو التخصصات التى تُناسِب مواهبهم وقدراتهم، ويمكنهم من تطوير مهاراتهم الأكاديمية والعملية، مؤكدًا على حرص المجلس على أن تكون هذه الاختبارات عادلة وموضوعية، وتعتمد على أسس علمية، بحيث يتم تقييم الطلاب بشكل مستمر وفعال، من أجل خدمة الوطن والمواطن.

وأشار د. رفعت إلى أن أمانة المجلس تعقد اجتماعات دورية مع اللجنة العليا لاختبارات القدرات، برئاسة د. السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، للتنسيق مع مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية، والإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب، لتحديد الجداول الزمنية لإجراء اختبارات القدرات بالجامعات، كما قام المركز بطباعة الاختبارات وتوزيعها على عمداء الكليات المُشاركة، والتنسيق مع الجامعات بشأن إجراءات الاختبارات.

إذا كنت تحلم بالالتحاق بإحدى الكليات ذات الطابع العملي التطبيقي، فعليك أن تستعد جيدًا لاختبارات القدرات التي تقوم بها هذه الكليات لقبول الطلاب. فهذه الاختبارات تهدف إلى قياس مستوى مهاراتك واستعداداتك الخاصة التي تؤهلك للتفوق في المجال الذي تختاره. وفي هذا المقال، سنسلط الضوء على طبيعة اختبارات القدرات في كل من هذه الكليات:

  1.  كلية الفنون التطبيقية: في هذه الكلية، ستخضع لاختبار يقوم بقياس قدرتك على إنشاء تصميم ابتكاري ورسم ثلاثي الأبعاد، ومدى قدرتك على تخيل الأشكال المجسمة وإدراك نسبها وظلالها، ومهارتك في استخدام القلم الرصاص للتعبير عن ذلك، بالإضافة إلى قدرتك على التعبير الفني الشخصي. وسيتألف الاختبار من سؤال في الرسم وسؤال في التصميم.
  2. كلية الفنون الجميلة (عمارة): في هذه الكلية، ستخضع لاختبار يقوم بقياس قدرتك على التصميم المعماري، والإلمام بقواعد المنظور، والاستعداد لدراسة تخصص العمارة.
  3.  كلية الفنون الجميلة (فنون): في هذه الكلية، ستخضع لاختبار يقوم بقياس قدرتك على التخيل، وإدراك نسب الجسم البشرى، وتنظيم الأفكار والأشكال مع تحقيق التوافق والتوازن بين الألوان والظل والنور، والإبداع والابتكار.
  4. كلية التربية الفنية: في هذه الكلية، ستخضع لاختبار يقوم بقياس قدرتك على تعلم الفن ودراسة الفنون من خلال أدائك في التعبير الفني (الرسم)، والتصميم الابتكاري، وتوظيف عناصر الفن التشكيلي.
  5.  كلية التربية الموسيقية: في هذه الكلية، ستخضع لاختبار يقوم بقياس قدرتك على دراسة الموسيقى، وسينقسم الاختبار إلى ثلاثة أجزاء: (الغناء الحر، اللحن، الإيقاع).
  6. كلية التربية النوعية (مسرح تربوي): في هذه الكلية، ستخضع لمقابلة شخصية تقوم بقياس قدراتك اللغوية في النطق السليم والخلو من عيوب النطق والكلام، وقدراتك العملية من خلال أداء مشهد تمثيلي يتضمن أداء حركي وانفعالي وتعبيري متنوع.

كلية التربية الرياضية: في هذه الكلية، ستخضع لاختبار يقوم بقياس قدرتك على دراسة التربية الرياضية، وتحقيق المعايير المطلوبة في الاختبارات البدنية والمهارة، من خلال مجموعة من الاختبارات تشمل: (الكشف الطبي المبدئي، وقياس الطول والوزن، والاختبارات البدنية البسيطة).

وعليك أن تلتزم بالإرشادات العامة التالية عند حضور اختبارات القدرات:

  • التواجد قبل موعد الاختبار بساعة على الأقل.
  • معرفة نتيجة اختبار القدرات من خلال موقع التنسيق الإلكتروني لوزارة التعليم العالي.
  •  عدم دخول أولياء الأمور إلى الكليات، والسماح فقط للطلاب بالدخول في اليوم المحدد لهم من قبل موقع التنسيق لإجراء الاختبار.
  •  عدم تصوير أو نشر أي اختبار بأي وسيلة رقمية أو غير رقمية، وإلا سيعتبر ذلك سببًا لإسقاط طالب من اختبارات القدرات.
  • في حالة تأخر طالب عن موعد اختبار القدرات المحجوز له، عليه مراجعة الكلية لتحديد موعد آخر وتقديم عذر مقبول لها، وعلى الكلية تحديد موعد جديد له قبل انتهاء المواعيد المحددة من قبل مكتب التنسيق، ولمزيد من المعلومات عن إجراءات اختبارات القدرات، والتعليمات المتعلقة بها، يمكنك زيارة “دليل الطالب لاختبارات القدرات” على موقع المجلس الأعلى للجامعات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *