التامينات| صرف زيادة المعاشات اعتبارًا من أكتوبر 2023
معاشات أكتوبر

صرح رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي السيد اللواء جمال عوض أنه عقب توجيهات السيد رئيس الجهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن حزمة الحماية الاجتماعية التي تشمل زيادة المنحة الاستثنائية للأفراد أصحاب المعاشات والمستحقين عن أصحاب المعاشات من الورثة بمبلغ قدره 300 جنيه مصري، على أن يتم صرف الزيادات اعتبارًا من أول أكتوبر المقبل للعام الجاري 2023.

زيادات المعاشات أكتوبر 2023

في نفس السياق قامت الهيئة بالتنسيق مع وزارة المالية لإعداد مقترح مشروع القانون للحزمة الاجتماعية، وقد تمت الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء في جلسته التي تم عقدها في يوم الأربعاء الموافق 20 سبتمبر 2023، وقد تم تحويل مشروع القانون إلى مجلس النواب الذي سيبدأ دور الانعقاد القادم الخاص به في أول أسبوع من شهر أكتوبر.

وقد أشار رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي إلى أنه بعد إقرار مجلس النواب لمشروع القانون، سيتمكن أصحاب المعاشات والمستحقون عنهم من استلام المعاش لشهر نوفمبر مع المنحة المستحقة عن شهري أكتوبر ونوفمبر.

المنحة الاستثنائية

  • وبالنسبة لزيادة المعاشات، أوضح رئيس المجلس أن تكلفة المنحة الاستثنائية تبلغ قيمتها 32 مليار جنيه سنويًا، ويستفيد من المنحة حوالي 11 مليون صاحب معاش ومستفيد.
  • وأكد “عوض” أن اهتمام الرئيس بفئة أصحاب المعاشات ليس بالأمر الجديد عليه، فهو منذ توليه السلطة في عام 2014.
  • وقد اهتم بزيادة قيم المعاشات. فقد بلغت قيمة المعاشات التي تم صرفها في العام المالي المنتهي في 2022/2023 قيمة إجمالية 340 مليار جنيه، مقارنة بوقت تولي السيد عبد الفتاح السيسي السلطة وكانت بقيمة 86.5 مليار جنيه في العام المالي 2013/2014.
  • وأشار إلى أن آخر زيادة مطروحة في المعاشات كانت قبل 6 أشهر بنسبة 15% من إجمالي المعاش، بحد أدنى 170 جنيهًا وحد أقصى 1635 جنيهًا، وتبلغ التكلفة السنوية للزيادة 55 مليار جنيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *