البنوك المصرية تقدم بطاقات ائتمان لكبار العملاء تتيح حدود استخدام عالية في الخارج
البنوك المصرية تقدم بطاقات ائتمان لكبار العملاء تتيح حدود استخدام عالية في الخارج

في ظل الأزمة التي تشهدها البنوك المصرية في توافر العملة الأجنبية، والفارق الكبير بين سعر الدولار في السوق الرسمية والسوق السوداء الذي يتجاوز 50%، لا يزال هناك بعض الحلول المتاحة للحصول على الدولار بسعره الرسمي من خلال البنوك.

كيف تحصل على الدولار بسعره الرسمي من البنوك المصرية؟

وتتمثل هذه الحلول في استخدام بطاقات الائتمان الخاصة بكبار العملاء، التي تسمح بحدود استخدام عالية في الخارج، رغم الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي لمنع عمليات الغش في استخدام البطاقات، وأجرت “العربية Business” مسحاً على عدة بنوك محلية، وكشفت عن أن بطاقات الائتمان لكبار العملاء تتيح حدود ائتمان تتراوح ما بين 2000 دولار و3250 دولار شهرياً للشراء من الخارج.

“الأهلي المصري”

  • وتحتل بطاقتا “فيزا Signature” و”ورلد ماستركارد” الصادرتان عن البنك الأهلي المصري المرتبة الأولى في قائمة البطاقات الائتمانية ذات الحد الأعلى، حيث تمكن العميل من الشراء بقيمة 3250 دولار شهرياً والسحب النقدي بقيمة 320 دولار من الخارج.

“التجاري الدولي”

  • وتعادل بطاقة “ورلد ايليت” الائتمانية التي يقدمها البنك التجاري الدولي بطاقة البنك الأهلي المصري في حد الائتمان الشهري، الذي يبلغ 3250 دولار للشراء و320 دولار للسحب النقدي.
  • ويقدم البنك أيضاً “بطاقة بلاتينيوم” بحد ائتماني 2400 دولار للشراء و250 دولاراً للسحب النقدي.

“الأهلي قطر الوطني”

  • وتأتي بطاقتا “فيزا انفينت” و”ماستركارد ورلد” الائتمانيتان التي يصدرها البنك الأهلي قطر الوطني في المرتبة الثانية من حيث الحد الائتماني الأعلى، والذي يصل إلى 2600 دولار للشراء شهرياً و250 دولاراً للسحب النقدي.
  • ويوفر البنك أيضاً بطاقة “فيزا Signature” بحد ائتماني 2300 دولار للشراء و250 دولاراً للسحب النقدي، وبطاقة بلاتينيوم للفئة المتوسطة من العملاء بحد ائتماني 1600 دولار للشراء و250 دولاراً للسحب النقدي.

العربي الإفريقي الدولي

  • ويصدر البنك العربي الإفريقي الدولي بطاقة “فيزا Signature” لكبار عملائه بحد ائتماني يصل إلى 2400 دولار للشراء و810 دولارات كأعلى حد للسحب النقدي شهرياً.

“بنك مصر”

  • وتتيح بطاقة “فيزا Signature” الائتمانية التي يقدمها بنك مصر حداً ائتمانياً يصل 2000 دولار للشراء و200 دولار للسحب النقدي شهرياً.

“التعمير والإسكان”

  • وتسمح بطاقتا “كريدي بلاتينيوم” و”كريدي رويال” التي يقدمها بنك التعمير والإسكان بحد ائتماني للشراء شهرياً بنحو 2000 دولار و500 دولار نقدياً.
  • ويوفر البنك أيضاً بطاقة “تيتانيوم” بحد ائتماني 1000 دولار للشراء و200 دولار للسحب النقدي.
  • وتخصم البنوك 13% من قيمة كل عملية سحب نقدي، تشمل 10% عمولة تحويل العملة من الجنيه إلى عملة الدولة التي يسافر إليها العميل، و3% عمولة استخدام ماكينة خارج مصر.

شروط فتح الحد الائتماني

وأوضح مسؤول بطاقات في أحد البنوك الخاصة أنه يجب اتباع بعض الضوابط والقواعد التي وضعها البنك المركزي لضمان شرعية استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج، وأشار إلى أنه يتطلب فتح الحد الائتماني للبطاقة الائتمانية أن تكون قد صدرت منذ 3 أشهر على الأقل، وأن يتم التفعيل قبل السفر خلال فترة تتراوح بين 24 و48 ساعة، مع ضرورة تقديم تذكرة طيران.

وقد قرر البنك المركزي المصري الشهر الماضي السماح بفتح الحد الائتماني المقرر للبطاقة الائتمانية لأي عميل دون الحاجة لتقديم أي وثائق، بمجرد الاتصال بخدمة العملاء بالبنك الذي يصدر البطاقة، وكذلك خفف البنك المركزي من القيود التي كان قد فرضها سابقاً على استخدام بطاقات الائتمان في الخارج، وألغى البنك المركزي شرط إثبات السفر قبل المغادرة، وأكد المركزي على أن العملاء يجب أن يقدموا دليلاً على أنهم استخدموا البطاقة أثناء سفرهم للخارج، وذلك خلال 90 يوماً من عودتهم إلى مصر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *