البصل طار في السما.. سعر البصل اليوم بعد ارتفاعه جمله وقطاعي

شهدت أسعار البصل ارتفاعاً في الأسواق المحلية، بدأت أسعار البصل من 13.5 جنيها وارتفعت إلى 17.5 جنيها داخل سوق العبور لتجارة الجملة، كانت هذه الاستقرارات تأتي بعد فترة من التقلبات السعرية التي شهدتها الأسواق خلال الفترة الماضية، من المتوقع أن تشهد أسعار البصل انخفاضا متوقعا اعتبارا من منتصف شهر فبراير المقبل، ويأتي هذا الانخفاض في أعقاب بدء موسم الحصاد الجديد، وفقًا لتوقعات شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية.

سعر البصل اليوم في سوق العبور

سجل سعر البصل في سوق العبور اليوم بين 13.5 و17.5 جنيها، ويتم بيعه في الأسواق العامة والمحلات التجارية بسعر يصل إلى 20 جنيها حسب المنطقة، هذا جاء نتيجة تقليل المزارعين مساحات زراعة البصل هذا الموسم مقارنة بالموسم السابق، وانخفاض أعداد المزارعين بسبب خسائرهم السابقة وتأثير التغيرات المناخية على المحاصيل الزراعية.

أسعار البصل تتأثر بالعديد من العوامل مثل العرض والطلب والظروف الجوية، بالإضافة إلى تكلفة الإنتاج والنقل، سوق العبور هو واحد من أكبر الأسواق في مصر حيث يتم تداول العديد من المحاصيل الزراعية، بما في ذلك البصل والخضروات الأخرى.

شعبة الخضراوات طلبت من وزارة التموين وقف تصدير البصل لضمان توفره في الأسواق المحلية وفي الشهر الماضي، ارتفعت قيمة صادرات البصل الطازج بنسبة 65% إلى 18.7 مليون دولار في أبريل مقارنة بـ 11.3 مليون دولار في أبريل 2022، وفقا لتقرير التجارة الخارجية.

1573977358 429 181516 onion 660x435 1

شبعة الخضروات تفجر مفاجأة حول سعر البصل

قال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع أسعار البصل في الأسواق يعزى إلى انخفاض إنتاج المحصول خلال المواسم السابقة، وهو أمر أثر سلبًا على المزارعين الذين انتقلوا بعيدًا عن زراعته بسبب ذلك.

وأوضح نجيب في تصريحات خاصة لـ “العقارية” أن هذا الانخفاض في زراعة البصل دفع الفلاحين إلى تقليل مساحات الزراعة، وبالإضافة إلى ذلك، اضطروا لزيادة صادراتهم للخارج هذا العام بكميات كبيرة وغير مسبوقة، مما أدى إلى تقلبات في أسعار الخضروات في أسواق مصر وارتفاع سعر الكيلو إلى 25 جنيها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *