البرلمان يناقش تأسيس نقابة لخريجي الذكاء الاصطناعي والحاسبات بهذه الشروط
مجلس النواب

تناقش الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي المقرر عقدها الأسبوع الجاري، مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء وتنظيم نقابة التكنولوجيين، وذلك في ضوء تقرير اللجنة البرلمانية المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي التي يترأسها الدكتور سامي هشام، ومكاتب لجان الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والقوي العاملة والصناعة والخطة والموازنة.

وحسب القانون المقدم، يهدف المشروع إلى إحداث تطور حقيق وإيجابي في منظومة التعليم التكنولوجي عبر تنظيم مهنة التكنولوجيين وجميع الخريجين تحت مظلة نقابية تعزز مكانتهم في سوق العمل وترسي الثقة بين أعضائهم وثقل مهارتهم والمعارف والتقاليد اللازمة وفتح قنوات اتصال مباشرة مع مختلف الجهات ذات الصلة بهدف التسويق لهذه الفئة والتعريف بها، والحفاظ على المهنة وتطويرها وتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية لهم.

وعرف مشروع القانون، النشاط التكنولوجي بأنه “كل نشاط يمارسه حملة المؤهلات التكنولوجية من الحاصلين علي درجة البكالوريوس من الجامعات والكليات والمعاهد التكنولوجية، أو كلية الحاسبات والمعلومات، أو كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي أو كلية الذكاء الاصطناعي، أو غيرهم من حملة المؤهلات المعادلة لها طبقا لما يقرره مجلس النقابة بعد التنسيق مع وزارة التعليم العالي”.

شروط الانضمام إلى نقابة التكنولوجيين

وحددت المادة الرابعة بمشروع القانون، الشروط الخاصة بعضوية النقابة الجديدة والقيد في جداولها على النحو التالي:

  •  أن يكون المتقدم مصرياً.
  • أن يكون المتقدم حاصل علي ” درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات أو الكليات أو المعاهد التكنولوجية أو كلية الحاسبات والمعلومات، أو كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي أو كلية الذكاء الاصطناعي، أو غيرهم من حملة المؤهلات المعادلة لها طبقا لما يقرره مجلس النقابة بعد التنسيق مع وزارة التعليم العالي”.
  • ألا يكون قد سبق الحكم على المتقدم بأي عقوبة جنائية أو عقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
  • إلا يكون قد سبق وحكم على المتقدم بحكم أو قرار تأديي لارتكابه بفعل مخل بالشرف أو الأمانة ما لم تنقضي 5 سنوات من تاريخ صدور حكم أو قرار نهائي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *