البحوث الفلكية توضح موعد الانقلاب الصيفي وتلك هي مدته

سلط المعهد القومي للبحوث الفلكية الضوء على موعد الانقلاب الصيفي للعام الجاري 2023، فضلاً عن بيان مدته وموعد بدايته،حيث لم يتبقى سوى بضعة أيام ويهل علينا الفصل الأشد ارتفاعاً في درجات الحرارة والذي يبدأ في الحادي والعشرين من شهر يونيو كل عام، هذا وإليكم مزيد من التفاصيل عن الانقلاب الصيفي.

متى يحدث الانقلاب الصيفي؟

أفاد الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في تصريحاته بأنه وفقاً للحسابات الفلكية التي يقوم بإجرائها معمل أبحاث الشمس، فإن الانقلاب الصيفي لهذا العام سيوافق يوم الأربعاء في تمام الساعة 5:59 مساءً بتوقيت القاهرة، حيث يبلغ طول فصل الصيف لهذا العام حوالي 93 يوماً و 13 ساعه و52 دقيقة.

على صعيد آخر، أفاد رئيس معمل أبحاث الشمس الدكتور ياسر عبد الهادي بأن الشمس تدور في مدار ثابت بالمقارنة مع نجوم الخلفية السماوية والتي تظهر ثابتة في السماء، إذ يشتهر هذا المدار باسم دائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع نفس مستوى دائرة الاستواء السماوي الذي يكون بزاوية يبلغ قدرها 23 درجة و 27 دقيقة وهي نفس الزاوية التي يميل بها محور دوران الكرة الأرضية، والجدير بالذكر أن الفصول الأربعة تحدث بسبب دوران الأرض حول الشمس وميل محور الأرض على مستوى مدارها بهذه بزاوية 23 درجة.

استكمل عبد الهادي مؤكداً بأن الاعتدال الربيعي يعقبه استمرار لحركة الشمس الظاهرية والتي تكون نحو شمال خط الاستواء تدريجياً، وتستمر أشعة الشمس في الزيادة ومن ثم يترتب على ذلك زيادة طول النهار بشكل تدريجي وقلة طول الليل.

على النقيض، يحدث عكس ما سبق في نصف الكرة الجنوبي ليبدأ فصل الشتاء، وفي نصف الكرة الشمالي يبزر الانقلاب الصيفي لأن اشعة الشمس تكون عمودية على مدار السرطان.

كم يبلغ طول النهار في يوم الانقلاب الصيفي؟

استكمل عبد الهادي تصريحاته مؤكداً بأن الانقلاب الصيفي يبلغ طول النهار فيه أقصاه في نصف الكرة الشمالي، وفي المناطق التي تقع بين خطي عرض 47 درجة و 66 درجة يحدث اتصال بين الشفق المسائي والصباحي وتشتهر بالليالي البيضاء.

كذلك، لا تغرب الشمس في المناطق المتجمدة أقصى الشمال،ويطل النهار لأكثر من 24 ساعة، أما عن المناطق المتجمدة جنوباً فلا تشرف الشمي ليسود الليل لمدة 24 ساعة، وعكس ما سبق يحدث في الانقلاب الشتوي. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *