الافتاء تكشف عن قيمة زكاة الفطر 2023.. وهل يجوز إعطاءها لشخص واحد
قيمة زكاة الفطر 2023

كثرت التساؤلات خلال الساعات الماضية حول قيمة زكاة الفطر 2023 وهذا مع اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك ودخول عيد الفطر، ولهذا كان لابد من تخرج دار الإفتاء المصرية ببيان رسمي توضح فيه قيمة الزكاة خلال العام الجاري وتشرح فيه فضلها وطريقة إخراجها وكذلك ما هي الشروط التي يجب بأن يلتزم بها المسلم عند إخراج الزكاة.

قيمة زكاة الفطر 2023 في مصر

قالت دار الإفتاء المصرية في بيان رسمي لها، بأنها قد حددت قيمة زكاة الفطر 2023 والتي ستكون نحو 30 جنيهاً على الفرد الواحد كحد أدنى، مشيرة إلى أنه يجوز للمسلم بأن يخرج زكاة الفطر من أول أيام شهر رمضان المبارك، وحتى قبل صلاة عيد الفطر المبارك، مؤكدة بأن فيمة فدية الصيام لهذا العام وذلك لمن يعجز عنه لسبب شرعي مستمر يصل لنحو 20 جنيه.

وأوضح مفتي الديار المصرية في حديثه، بان تحديد قيمة زكاة الفطر لهذا العام عند مستوى 20 جنيه كحد أدنى، مشددًا على استحاب أن يزيد الفرد عن هذا المبلغ لمن أراد والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء.

وأشارت دار الافتاء المصرية بأنها قد أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز أن يتم إخراج الزكاة بالنقود بدلًا من الحبوب، وذلك من أجل التسير على ملايين الفقراء في قضاء حوائجهم ومطالبهم خلال هذه الفترة.

هل يجوز إخراج الزكاة لفقير واحد فقط؟

الجدير بالذكر بأن قيمة زكاة الفطر تعادل نحو 2.5 كيلو جرام من القمح عن الفرد الواحد، وذلك لإن القمح هو أغلب قوت أهل مصر، ولهذا فقد حددت دار الافتاء الزكاة في هذا العام بنحو 30 جنيه، وهنا يأتي السؤال هل يجوز إخراج الزكاة كلها لفقير واحد؟

وقال بعض العلماء، بانه يجوز أن تخرج الزكاة لشخص واحد فقط، كما يجوز أن يتم توزيها على أكثر من شخص، وذلك بحسب ما يراه المسلم الذي يخرج الزكاة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *