الإفتاء المصرية توضح قيمة زكاة الفطر وموعد وجوبها| تفاصيل
قيمة زكاة الفطر وموعد وجوبها

أكدت دار الإفتاء المصرية، بأن زكاة الفطر فرض على كل مسلم ومسلمة، وأوضحت الإفتاء بأن لزكاة الفطر حكمتان، الأولى هي تطهير الصائم من اللغو والرفث الذي وقع منه أثناء شهر رمضان الكريم، والثانية هي إطعام المساكين ومواساتهم في عيد الفطر المبارك، فعن ابن عباس رضي الله عنه قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين) [رواه أبو داود].

قيمة زكاة الفطر وموعد وجوبها

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، بأن زكاة الفطرة واجبه على كل مسلم ومسلمة صغير أو كبير حر أو عبد، وواجبه على كل من يملك ما يزيد عن حاجته وحاجة من يعوله في يوم عيد الفطر المبارك، وذلك لحديث ابن عمر رضي الله عنهما السابق، قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير .. على الحر والعبد والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين) [رواه الجماعة].

وأضافت دار الإفتاء المصرية، بأن قيمة زكاة الفطر عن شهر رمضان الجاري تصل إلى 30 جنيه وذلك في حالة حسابها بالمال، ومقدار الزكاة في الأساس ما يعادل 2.5 كيلو جرام من القمح عن كل فرد، هذا وكشفت دار الإفتاء المصرية، بأن زكاة الفطر تسقط عن الفقير المعسر الذي لا يجد قوت يومه، وأن شرط وجوبها هو اليَسَار.

قيمة زكاة الفطر وموعد وجوبها
قيمة زكاة الفطر وموعد وجوبها

وصرحت دار الإفتاء المصرية، بأن زكاة الفطر يلزم تأديتها في ليلة عيد الفطر المبارك وقبل صلاة العيد، ليمكن للمساكين والفقراء قضاء حوائجهم قبل العيد، وأكدت الإفتاء المصرية بأنه يمكن للمسلم تقديم زكاة الفطر قبل ليلة عيد الفطر المبارك، تسهيلًا على المساكين والمحتاجين بالتزامن مع أزمة ارتفاع الأسعار الجارية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *