الأزمة خلصت خلاص| التموين تكشف موعد انخفاض سعر  السكر في مصر
الأزمة خلصت خلاص| التموين تكشف موعد انخفاض سعر السكر في مصر

شهدت أسعار السكر خلال الأيام الماضية قفزة غير مبررة في الأسواق والمحال التجارية، حيث تخطى سعر الكيلو 50 جنيها في بعض المناطق وهي زيادة غير مقبولة، الأمر الذي أثار الجدل بين المواطنين لمعرفة ما الأسباب وراء تلك القفزة، وموعد انخفاض أسعاره مرة أخرى.

أسعار السكر
الأزمة خلصت خلاص| التموين تكشف موعد انخفاض سعر السكر في مصر

موعد تراجع أسعار السكر

في هذا السياق أكد الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن السكر سيشهد انخفاضات ملحوظة خلال أسبوع من الآن.

تذبذب سعري في جميع دول العالم

وكشف عشماوي خلال حواره مع الإعلامية هبة جلال، ببرنامج «90 دقيقة» المذاع على شاشة «المحور»، إن جميع دول العالم تشهد تذبذبات سعرية وتفاوت في الأسعار في وقتنا الراهن، مشيرا إلى أن أسعار الزيوت والدواجن في مبادرة الحكومة لتخفيض الأسعار أقل من السوق الحر بـ20%، وأكد على أن الدولة تتجاوب مع الانخفاضات العالمية، إذ انخفض سعر الذرة من 20 ألف جنيه للطن لـ 12.6 ألف جنيه، وكرتونة البيض تراجع سعرها بعد أن وصل لـ150 جنيها.

160 ألف طن شهريا

وقال عشماوي، أن مصر لديها مخزون متوفر بشكل كبير من السلع والسكر، ودور الدولة في هذا التوقيت أن توجه الجهات المعنية للحفاظ على الأسعار في السوق، مشيرا أن الدولة قامت بتوفير 28 ألف طن، وما يتم طرحه أسبوعيًا 40 ألف طن، بما يعني 160 ألف طن شهريًا، وشدد على أن تحكيم أدوات اقتصادية واستخدام آليات اقتصادية قد تأخذ وقتًا ولكنها تضبط الأسواق.

400 ألف طن

وذكر عشماوي أن السعر الأول للسكر في المنظومة التموينية الذي يحصل عليه المواطن، يكون بسعر 12.60 جنيه للكيلو، والسعر الاستهلاكي 27 جنيه، والسعر الحر يصل لـ 45 و 50 جنيه، لافتًا إلى أن الحكومة تدخلت لتهدئة سعر السكر في السوق، وأكد أن إنتاج مصر من السكر يصل سنويًا لـ2.8 مليون طن، بينما الاستهلاك يصل لـ 3.2 مليون طن سنويًا، وبالتالي هناك فجوة تقدر بـ 400 ألف طن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *