“اعرف حتاخد كام”.. زيادة جديدة على المعاشات من يناير 2024 تبدأ من 1700 جنيه
زيادة المعاشات من أول يناير 2024

مع ارتفاع أسعار السلع المختلفة على مستوى محافظات مصر، ينتظر أصحاب المعاشات الزيادة الجديدة التي من المقرر إقرارها اعتبارًا من يناير المقبل للعام الجديد 2024 ويأتي هذا بالتزامن مع تفعيل الزيادة الجديدة بالاشتراك التأميني المقررة بصفة سنوية، فقد أصدرت الحكومة المصرية قرارًا بزيادة المعاشات بنسبة 15%، وذلك اعتبارًا من أول يناير 2024.

زيادة المعاشات من يناير 2024

تشمل الزيادة جميع أصحاب المعاشات، سواء كانوا من العاملين بالحكومة أو القطاع الخاص أو الصندوق القومي للتأمين الاجتماعي، وتأتي هذه الزيادة في إطار حرص الحكومة على تحسين مستوى معيشة أصحاب المعاشات، وتوفير حياة كريمة لهم، ويحصل أصحاب المعاشات على الزيادة المقررة بموجب قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لعام 2019.

هذا وقد تم وضع من قبل الجهات المعنية عدد من الضوابط التي بها يزيد الاشتراك التأميني للموظف، بهدف التحسين من المنظومة، والزيادة من قيمة الحد الأدنى للمعاشات.

وكانت الدولة قد قامت بإصدار قرارات استثنائية لدعم أصحاب المعاشات، من بينها صرف علاوة غلاء المعيشة بواقع 300 جنيه بالشهر، ومن المتوقع أن يكون للزيادة الجديدة في المعاشات أثرًا إيجابيًا على الاقتصاد المصري، حيث ستؤدي إلى زيادة الإنفاق الاستهلاكي لدى أصحاب المعاشات، وذلك سيؤدي إلى زيادة الطلب على السلع والخدمات، وبالتالي تحفيز النمو الاقتصادي.

هذا وتطبق الحكومة زيادة الاشتراك التأميني كل عام في أول يناير من كل عام، وفقًا لقانون المعاشات الجديد، الذي ينظم ضوابط الزيادة وشروطها، ويبلغ الاشتراك التأميني حاليًا 1700 جنيه، وهو الحد الأدنى للاشتراك، في يناير الماضي بدلًا من 1400 جنيه، أما الحد الأقصى للاشتراك، فيصل إلى 10900 جنيه، وتم تطبيقه في يناير الماضي بدلًا من 9400 جنيه.

الاشتراك التأميني 15%

  • تعتزم الحكومة المصرية زيادة قيمة الاشتراك التأميني بنسبة 15%، وذلك وفقًا للائحة التنفيذية لقانون المعاشات الجديد، وبذلك، سيرتفع الحد الأدنى للاشتراك التأميني إلى 1955 جنيهًا، والحد الأقصى إلى 12535 جنيهًا.
  • وتجدر الإشارة إلى أن الزيادة السنوية للاشتراكات التأمينية ستستمر مدة 7 سنوات من صدور قانون المعاشات الجديد، أي حتى عام 2027، ثم بعد ذلك تقوم الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بوضع النسبة الجديدة للزيادة المقررة على الاشتراك التأميني.
  • تجدر الإشارة إلى أن زيادة الاشتراك التأميني تؤدي إلى زيادة المعاشات، وذلك بهدف تحسين الظروف المعيشية لأصحاب المعاشات، وزيادة الحد الأدنى للمعاشات والحد الأقصى، وهذا في إطار علية التحسين من منظومة المعاشات في مصر.
  • هذا ويبلغ الحد الأدنى للمعاشات في الوقت الراهن قيمة 1105 جنيهات، والحد الأقصى يصل قيمته إلى 8720 جنيهات، وقد تم زيادتهما في يناير الماضي، ومن المقرر زيادتهما مرة أخرى في يناير 2024، بعد إقرار زيادة الاشتراك التأميني من قبل الهيئة.

شروط زيادة الاشتراك التأميني

وفق اللائحة التنفيذية، هناك عدد من الشروط والمعايير التي يتم مراعاتها عند وضع نسبة الزيادة على الاشتراك التأميني، تلك الشروط تتمثل في التالي:

  • ألا يكون الحد الأدنى لقيمة الاشتراك التأميني أقل من دخل اشتراك الفرد التأميني.
  • ألا يزيد قيمة الاشتراك التأميني عن الحد الأقصى المقرر من الهيئة.
  • ألا يقل عن أعلى فئة دخل اشتراك بالنسبة للمشتركين في المعاش الإضافي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *