ارتفاع جنوني في أسعار الثوم في الأسواق.. شوف الكيلو وصل لكام
ارتفاع جنوني في أسعار الثوم في الأسواق.. شوف الكيلو وصل لكام

شهدت أسعار الثوم، اليوم، ارتفاعًا واضحًا داخل الأسواق، حيث وصل سعر الثوم الأحمر بلدي إلى 80 جنيهًا، في حين بلغ سعر الثوم البلدي الأبيض نحو 70 جنيهًا، وفي هذا الإطار، صرح نائب رئيس شعبة الخضراوات بالغرفة التجارية بمحافظة القاهرة، حاتم النجيب، أن أسعار الثوم في الأسواق مرتفعة، حيث يتراوح سعر الثوم في سوق العبور للخضار بالجملة بين 24 و 30 جنيها.

سعر الثوم ارتفع بسبب قلة الكميات المنزرعة

ولفت حاتم النجيب، إلى أن سعر الثوم قد ازداد بسبب قلة الثوم المزروع في الموسم السابق، وهذا لا يعني أنه يوجد نقص أو ندرة في الكمية، حيث أن عدد من المواطنين قاموا بتخزين الثوم عند طرح المحصول في شهر مارس الماضي، علاوة على أن الثوم موجود في الأسواق لكن أسعاره مرتفعة.

الثوم متوفر في الأسواق ولكن الأسعار المرتفعة وفقًا لآليات العرض والطلب

وأردف “النجيب”، أنه يجب التمييز بين عدم وجود كمية معروضة وبين وجود سلعة ولكن بسعر مرتفع، حيث أن آليات العرض والطلب تتحكم في تحديد أسعار السلع، والأهم من ذلك هو توافر السلعة في الأسواق، ويضطر المواطنين إلى شراء السلع بكميات حسب الاحتياجات اليومية، وليس للتخزين لأشهر قادمة، كما أن الثوم متواجد في الأسواق ولكن أسعار مرتفعة بسبب آليات العرض والطلب.

ارتفاع أسعار الثوم لا يسبب أزمة كبيرة لهذه الأسباب

ارتفاع جنوني في أسعار الثوم في الأسواق.. شوف الكيلو وصل لكام
ارتفاع جنوني في أسعار الثوم في الأسواق.. شوف الكيلو وصل لكام

وفي هذا السياق، أوضح نائب رئيس شعبة الخضراوات بالغرفة التجارية بمحافظة القاهرة، أن زيادة أسعار الثوم لا تسبب أزمة كبيرة، خاصة وأن الثوم ليس نوع رئيسي يستخدم في الطبخ اليومي مثل الطماطم أو البصل، حيث إنه يستخدم في المطبخ للحصول على النكهة في بعض الأطعمة.

ارتفاع أسعار الثوم ليس مؤثرا على ميزانية الأسرة المصرية بشكل مباشر

وأضاف “النجيب”، إنه بالإضافة إلى أن الثوم يباع في سوق التجزئة بالحزمة يمكن أن تحتوي حسب الحجم على ربع كيلوجرام من الثوم، وهذه الحزمة يمكن أن توفر الثوم في المنزل لأكثر من شهر، وبالتالي لا يؤثر ارتفاع أسعار الثوم بشكل مباشر على ميزانية الأسرة في مصر، علاوة على وجود بدائل للثوم حسب الرغبة، بما في ذلك الثوم البودر والمجفف.

أسعار الثوم في أسواق الجملة والتجزئة وفي محلات بيع الخضراوات

بلغ سعر كيلو ثوم أحمر بلدي نحو 80 جنيهًا، فيما وصل سعر كيلو الثوم البلدي الأبيض نحو 70 جنيهًا، أما عن سعر كيلو الثوم الصيني فيكون بسعر 120 جنيهًا، في حين سجل سعر كيلو ثوم أورجانيك حوالي  158 جنيهًا.

 أسعار بدائل الثوم الطازج في الأسواق

أما بالنسبة لأسعار بدائل الثوم الطازج بالأسواق، سجل سعر عبوة ثوم مفروم وزن 200 جرام نحو 26.80 جنيه، فيما وصل سعر ثوم مهروس عبوة وزن 12 جرامًا إلى 1.60 جنيه، في حين بلغ سعر ثوم مقشر عبوة وزن 375 جرامًا نحو 41.60 جنيه، أما عن عبوة ثوم مهروس وزن 200 جرام فتكون بسعر 25.5 جنيه، وعبوة ثوم مهروس وزن 250 جرامًا تبلغ نحو 29 جنيهًا.

ربع كيلو ثوم مقشر بسعر 30 جنيهًا في المحلات

ووصل سعر برطمان ثوم مقشر وزن 370 جرامًا نحو 44.65 جنيه، أما عن الثوم لمقشر وزن 100 جرام فوصل سعره إلى 14.95 جنيه، فيما سجل سعر الثوم المقشر وزن 250 جرامًا نحو 29.95 جنيه، ويتراوح سعر عبوة مكعبات ثوم مفروم سادة أو بالكزبرة أو الزعتر وزن 120 جرامًا بين 18.45 جنيه و 20.95 جنيه.

سعر الثوم بودر والمجفف في المحلات

وعن سعر الثوم بودر والمجفف، فوصل سعر عبوة الثوم بودر وزن 100 جرام إلى 15 جنيهًا، وبلغ سعر بودر ثوم عبوة وزن 45 جرامًا نحو 25.25 جنيه، كما سجل سعر بودر ثوم وزن 90 جرامًا نحو 42.35 جنيه، ويتراوح سعر ثوم بودر وزن 60 جرامًا من  32.90 إلى 36.65 جنيه، عبوة خلطة الثوم وزن 120 جرامًا تكون بسعر 20.35 جنيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *