“ارتفاعات غير مبررة”.. تحذيرات من أزمة كبيرة في أسعار وتوافر السجائر في مصر
أسعار السجائر

أعلن إبراهيم امبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات في حواره مع الإعلامي أحمد موسى على قناة «صدى البلد»، عن وضع خطير يواجهه سوق السجائر في مصر خلال الفترة القادمة، وأشار إبراهيم امبابي إلى أن أسعار السجائر تشهد ارتفاعات مستمرة وغير مبررة، وأن هناك نقص في توفيرها في الأسواق، متوقعًا أن تزداد هذه المشكلة خلال الـ45 يومًا المقبلة، ما يؤدي إلى انفجار أزمة كبيرة في هذا القطاع.

أزمة كبيرة في أسعار وتوافر السجائر في مصر

وطالب إبراهيم امبابي بضرورة تدخل الجهات المختصة لضبط السوق ومنع التلاعب بالأسعار والتخزين، مؤكدًا أن أي تاجر يثبت تورطه في هذه الممارسات سيفقد حقه في الحصول على سجائر من إنتاج شركة الشرقية للدخان، المنتجة لسجائر كيلوباترا.

وأوضح إبراهيم امبابي أن ضرائب السجائر والمعسل تشكل مصدرًا هامًا للإيرادات العامة للدولة، حيث تدخل في تمويل عدة قطاعات، مشيرًا إلى أن كيلو جرام واحد من التبغ يدفع 40 جنيهًا ضرائب، وأضاف إبراهيم امبابي أن بعض المستهلكين لجأوا إلى استخدام بدائل للسجائر مثل «الفيب والتبغ المسخن»، نظرًا لارتفاع أسعار السجائر التقليدية، داعيًا البرلمان والحكومة للتدخل لإعادة التوازن للسوق، والحد من ارتفاع أسعار السجائر، التي وصلت عبوة كيلوباترا إلى 50 جنيهًا، وlm إلى 75 جنيهًا.

قال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة السجائر والدخان باتحاد الصناعات، إن مصر تواجه أزمة في توفير السجائر نتيجة لتعديل وزير المالية على الضرائب المفروضة على التدخين بهدف زيادة الإيرادات بمقدار 6 مليارات جنيه.

وأضاف إمبابي، في تصريحات صحفية، أن الأزمة بدأت منذ صدور قانون 67 في يونيو 2016 الذي فرض ضريبة جديدة على السجائر والمعسل باسم سلع جدول. وأشار إلى أن السجائر تنقسم إلى ثلاث شرائح: دنيا وسطى وعليا، وأنه تم رفع الشريحة الأولى لتصل إلى 35 جنيها والثانية بين 35 و50 جنيها والثالثة أكثر من 50 جنيها.

وتابع إمبابي أن التجار استغلوا هذه الزيادة وبدأوا في تخزين السجائر لبيعها بأسعار مرتفعة دون أن تستفيد الحكومة من ذلك، مما أدى إلى نقص في المعروض في الأسواق. وقال إن استهلاك المصريين من السجائر يصل إلى 85 مليار سجارة سنويا، بالإضافة إلى ملايين الأطنان من المعسل، وأكد إمبابي أن مصر لا تزرع التبغ المحلي وإن كل التبغ المستخدم في صناعة السجائر يستورد من خارج البلاد. وطالب البنك المركزي بتوفير اعتمادات لاستيراد التبغ الخام بقيمة 600 مليون دولار، مشيرا إلى أن المخزون المتاح حاليا يكفي لـ 45 يوما فقط. وأضاف أن بعض أصناف السجائر ارتفعت أسعارها بشكل كبير، مثل كليوباترا التي بلغت 50 جنيها وميرت التي بلغت 80 جنيها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *