احرص على تناوله.. كوب واحد من الشاي يومياً يحميك من الإصابة بمرض خطير

أظهرت نتائج دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة أديلايد في أستراليا وجامعة جنوب شرق الصين على عادات شرب الشاي اليومية لـ 1923 بالغًا في الصين، أن شرب الشاي له فوائد صحية، حيث يقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 28%، ويظن الخبراء أن الشاي له تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، مما يحسن حساسية الأنسولين، حسبما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

تأثيرات الشاي الداكن

احرص على تناوله. كوب واحد من الشاي يومياً يحميك من الإصابة بمرض خطير0
احرص على تناوله.. كوب واحد من الشاي يومياً يحميك من الإصابة بمرض خطير

وسأل الباحثون المتطوعين عن عدد المرات التي شربوا فيها الشاي ونوع الشاي الذي يفضلونه، سواء كان الأخضر أو ​​الأسود أو الداكن، ووجدت الدراسة أن تأثيرات الشاي الداكن كانت قوية بشكل خاص لأنه شاي قديم يستخدم التخمر الميكروبي في عملية تصنيعه، ثم خضع المتطوعون لاختبارات لقياس نسبة السكر في البول والدم، ومقاومة الأنسولين واختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم.

يرتبط استهلاك الشاي اليومي بزيادة إفراز الجلوكوز في البول وانخفاض مقاومة الأنسولين، مما يدل على انخفاض احتمال الإصابة بمقدمات مرض السكري ومرض السكري من النوع 2، وفي الغالب ما يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من إعادة امتصاص الجلوكوز الكلوي، مما يعني أن كليتهم تستعيد المزيد من الجلوكوز، مما يمنع إفرازه في البول ويساعد على رفع مستويات السكر في الدم.

شرب فنجان من القهوة

وأثبت الباحثون أن أولئك الذين استمتعوا بشرب فنجان من القهوة كان لديهم خطر أقل بنسبة 15% للإصابة بمقدمات السكري وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 28%، مقارنة بأولئك الذين استمتعوا بشرب فنجان من القهوة لا يشربون الشاي أبداً.

احرص على تناوله. كوب واحد من الشاي يومياً يحميك من الإصابة بمرض خطير
احرص على تناوله.. كوب واحد من الشاي يومياً يحميك من الإصابة بمرض خطير

ومن جانبه، صرح البروفيسور تونغزي وو من جامعة أديليد، والمؤلف الرئيسي، “تشير نتائجنا إلى وجود تأثير وقائي لشرب الشاي المعتاد على التحكم في نسبة السكر في الدم من خلال زيادة إفراز الجلوكوز في البول، وتحسين مقاومة الأنسولين وبالتالي التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم”، مضيفًا “كانت هذه الفوائد أكثر وضوحا بين شاربي الشاي الداكن يوميا”.

تناول الشاي يوميا

كما قال البروفيسور زيلين صن من جامعة ساوث إيست، “تشير نتائجنا التي توصلنا إليها إلى أن الاستهلاك اليومي للشاي لديه القدرة على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وتطوره عن طريق التحكم بشكل أفضل في مستويات السكر في الدم”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *