احذر.. 6 علامات تشير لـ نقص الحديد في جسمك

إذا كان جسمك يعاني من نقص في أي من الفيتامينات أو المعادن، فسترى علامات واضحة تدل على أن شيئًا ما لا يعمل، وإذا كنت تعاني من نقص الحديد، فقد يحدث ذلك مع بعض الأعراض، ويعد الحديد مكونًا رئيسيًا للكثير من البروتينات والإنزيمات التي تدعم وظائف التمثيل الغذائي الهامة مثل نقل الأكسجين، وإنتاج الطاقة، وتكوين الحمض النووي، وهو أمر مهم للنمو السليم وتطور الهيموجلوبين (البروتين الذي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى الجسم)، والميوغلوبين (بروتين ينقل الأكسجين إلى العضلات)، والكرومات الخلوي (مهم لإنتاج الطاقة)، والبيروكسيدات (جزء من جهاز المناعة)، وذلك وفقًا لما قالته اختصاصية تغذية مسجلة ومتحدثة باسم أكاديمية التغذية بالولايات المتحدة، سونيا أنجيلون.

علامات تكشف نقص الحديد في الجسم

وفيما يلي 6 علامات توضح نقص الحديد في الجسم، وفقا لما تم ذكره في موقع “eatthis”:

التعب

111

إذا كنت تعاني من نقص في الحديد، فقد تشعر بالتعب لأن جسمك يحتاجه لإنتاج الهيموجلوبين، فالهيموجلوبين هو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء وهو يقوم بنقل الأكسجين في كافة أنحاء الجسم، بدون دخول كمية كافية من الأكسجين إلى جسمك، لن تتمكن من الحصول على هذا القدر من الطاقة .

مشاكل الجلد والأظافر

22 4

يعتبر ظهور الجلد الباهت والأظافر الهشة أو المتقشرة هي علامة على عدم وجود كمية كافية من الهيموجلوبين لنقل الأكسجين من الرئتين إلى الجسم، مثل أظافر اليدين والقدمين.

ضيق في التنفس

33

يساعد الهيموجلوبين الذي يحتوي على الحديد على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ويلعب الحديد أيضًا دورًا مشابهًا في الميوجلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا العضلات يساعد في نقل الأكسجين من خلايا الدم الحمراء إلى عضلات الهيكل العظمي وعضلة القلب، وفي حالة تطور نقص الحديد، يمكن أن يؤدي إلى ضيق التنفس والإرهاق.

التهاب اللسان

444

أحد أعراض نقص الحديد هو التهاب اللسان، حيث يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الحديد في الدم إلى انخفاض مستويات الميوجلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء وهو مهم لصحة العضلات، بما في ذلك اللسان.

فقدان الشهية

55 1

أظهرت دراسة نُشرت في عام 2020 أن المرضى الذين يعانون من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يعانون من فقدان الشهية، ولديهم أيضًا مخاطر متزايدة لسوء التغذية بسبب تأثير الحديد على هرمونات تنظيم الشهية الجريلين واللبتين.

ضعف المهارات المعرفية وانخفاض الذاكرة

66

يعد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أحد أسباب صعوبات التعلم لدى الأطفال، حيث يرتبط الأطفال المصابون بنقص الحديد بضعف النمو المعرفي وضعف التحصيل الدراسي والسلوك غير الطبيعي، وعند ظهور أي من هذه الأعراض، من المهم تقييم حالة الحديد، وعند البالغين يتسبب في فقدان الذاكرة، حيث يعتبر الحديد عاملاً مساعدًا للإنزيمات المشاركة في إنتاج الناقلات العصبية.

كيفية الحصول على المزيد من الحديد

524

للحصول على المزيد من الحديد، يجب أن يشتمل نظامك الغذائي على الأطعمة الغنية بالحديد، والكمية الموصي بها يوميًا من الحديد للرجال البالغين حوالي 8 ملليجرام في اليوم، وللنساء البالغات 18 ملليجرام، أثناء الحمل يرتفع هذا الرقم إلى 27 ملليجرام في اليوم.

ويوجد نوعان من الحديد في طعامنا، من مصادر نباتية مثل المكسرات، والفواكه، والخضروات، والحبوب، والفول، والتوفو، بالإضافة إلى المصادر الحيوانية، لأنه مشتق من الهيموجلوبين، وهو الخلايا الموجودة في الدم، والميوجلوبين وهي خلايا موجودة في العضلات (حديد الهيم) يتم الحصول عليها من مصادر حيوانية مثل لحم البقر والدجاج والأسماك.

وبالرغم من أنك تمتص كمية قليلة من الحديد من النباتات، إلا أن هذا أمر مهم، كما أن إضافة مصدر فيتامين سي إلى مصادر الحديد النباتية سيحسن الامتصاص، وتتضمن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C الطماطم والحمضيات والفلفل الأحمر والأصفر والبرتقالي، ومن أفضل المصادر النباتية للحديد الفول والعدس والبطاطس والكاجو والخضروات الورقية الخضراء الداكنة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا اختيار مكمل الحديد، إذا كان هناك مكملات الحديد، فلا تتناول أكثر من 25 ملليجرامًا يوميًا، ويمكن أن يقلل أكثر من 25 ملليجرامًا من قدرة جسمك على امتصاص الزنك، واستشر طبيبك دائمًا قبل تناول المكملات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *