احذر.. قائمة بالتطبيقات التي يجب حذفها فوراً من هاتفك
"تجنب الخطر".. قائمة بالتطبيقات التي يجب حذفها لحماية أموالك وبياناتك

عثر خبراء الأمن السيبراني، على برنامج خطير جديد يستهدف أجهزة أندرويد Android، ومن المتوقع أن يؤدي هذا البرنامج الخطير في أضرار لا حصر لها للملايين من المستخدمين المطمئنين، ووفقا لما ذكره موقع “gizchina”، اكتشف خبراء الأمن السيبراني هذا البرنامج الخطير المعروف باسم Fleckpe، في الكثير من تطبيقات أندرويد على متجر جوجل بلاي Google Play التي تم تحميلها بالفعل من قبل أكثر من 600000 مستخدم، مما يعني أن الآلاف من الأشخاص قد يتعرضون لخطر الاستيلاء على أموالهم وبياناتهم أيضا.

برنامج ضار منتشر على جوجل بلاي

كما يعد Fleckpe هو برنامج خطير قائم على الاشتراك، يعمل سرا لجعل ضحاياه يشتركون في الخدمات الحديثة دون علمهم أو موافقتهم، بمجرد تحميله وتثبيته على الجهاز، فإنه يحتاج منحه إلى إذن للوصول إلى الإشعارات بقصد الحصول على أكواد التأكيد للخدمات المتميزة، ثم يستعمل تلك الرموز لاشتراك المستخدمين في الخدمات المختلفة، مما يمكنه من الحصول على أموال ورسوم غير مصرح بها.

تطبيق أندرويد يحتوي على برنامج ضار

وعلى الرغم من أن Fleckpe ليس ضارا مثل عدد من تطبيقات البرامج الخطيرة الأخرى، إلا أنه لا يزال بإمكانه الاستيلاء على الحساب المصرفي للمستخدم، كلما طالت مدة تثبيته على الجهاز المصاب، مما يؤدي إلى زيادة الأموال التي يمكن أن يسرقها، فضلا عن ذلك، يمكنه أيضا تجميع البيانات والمعلومات الشخصية للضحية أو استعمالها كنقطة دخول إلى خدمات مدفوعة أكثر.

تطبيق أندرويد يحتوي على برنامج ضار

وما يزيد من مشاكله، هو أن برنامج Fleckpe يكون من الصعب اكتشافه بموجب برامج مجابهة الفيروسات التقليدية، في حين أنه يعمل في خلفية هواتف أندرويد لاستيلاء على الأموال والمعلومات الشخصية للضحايا، ولا يقدم هذه الوظائف التي وعد بها التطبيق المختفي فيه، وهذا يعني أن المستخدمين قد لا يعرفون حتى أن أجهزتهم قد تم تهكيرها حتى فوات الأوان.

وفي سياق متصل قامت شركة كاسبرسكي Kaspersky، المتخصصة في مجال الأمن السيبراني، بالكشف عن برنامج Fleckpe الخطير مؤخرا، ونوهت شركة كاسبرسكي Kaspersky، أنه موجود على كافة أجهزة أندرويد منذ العام الماضي، وهذا يعني أنه ربما يكون قد استولى بالفعل أموالا ضخمة من الكثير من الأفراد، وتشير شركة كاسبرسكي Kaspersky إلى أغلب الضحايا من الدول التالية وهي تايلاند وماليزيا وإندونيسيا وسنغافورة وبولندا، إلا إن البرامج الخطيرة موجودة بالفعل على أجهزة أندرويد في كافة أرجاء العالم ويمكن أن تؤثر على أي  فرد  آخر.

التطبيقات التي تحتوي على Fleckpe

وتتضمن التطبيقات التي تحتوي على Fleckpe، تطبيقات أندرويد التالية:

  • Impressionism Pro Camera
  • GIF Camera Editor Pro
  • HD 4K Wallpaper
  • Fingertip Graffiti
  • Microclip Video Editor
  • Beauty Camera Plus
  • Beauty Photo Camera
  • Beauty Slimming Photo Editor
  • Photo Camera Editor
  • Photo Effect Editor
  • Night Mode Camera Pro
  1. التحكم في الأجهزة المتصلة: يمكنك التحكم في الأجهزة المتصلة بالهاتف الذكي من مكان واحد، مثل ضبط درجة حرارة المنزل وتعتيم الإضاءة.
  2. التحكم في الوسائط: يمكنك تغيير جهاز تشغيل الوسائط بسرعة.
  3. التقاط ومشاركة المحتوى: يمكنك تسجيل ما يحدث على شاشة الهاتف ومشاركته مع الآخرين.
  4. الردود الذكية: يقترح عليك ردودًا في المحادثات.
  5. اقتراحات التطبيقات: يقترح عليك التطبيقات التي قد تحتاجها بناءً على روتين استخدامك للهاتف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *