احذروا الآفات … وزارة الزراعة تحذر جموع المزارعين كم انتشار الأمراض والآفات في الخريف

في تصريحات صحفية أدلى بها الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حذر فيها جموع المزارعين من انتشار الآفات والحشرات خلال فصل الخريف مما يسفر عنه كذلك انتشار الأمراض، وجاءت تلك التحذيرات بهدف حماية الزراعات القائمة خلال المرحلة الراهنة والتي تشهد تغيراً ملحوظاً بين درجة حرارة النهار والليل.

تذبذب درجة الحرارة بين الليل والنهار

أفاد الدكتور محمد علي فهيم أنه بحلول الثلث الثاني من فصل الخريف لابد من الحذر الشديد وذلك نظراً لاستمرار الأجواء الدافئة الرطبة، إذ أن هذا الموسم يُعرف باختلاف درجات الحرارة فيه نوعاً ما عن المواسم الأخرى من حيث شكل المناخ بوجه عام، فعلى الرغم من انكسار درجات الحرارة طوال الليل إلا أن ساعات النهار لا زالت دافئة وهذا بدوره يعكس الفرق بين درجة حرارة النهار ودرجة حرارة الليل.

واستكمل بأن زيادة التذبذب في درجات الحرارة بين الليل والنهار، أدى إلى تضارب عمليات الامتصاص والبناء الضوئي وكذلك التمثيل الغذائي داخل النبات، ومن ثم نتج عنه ظهور الشبورة المائية وإرتفاع نسب الرطوبة بشكل نسبي، وهي بيئة مناسبة لانتشار الأمراض والآفات.

استكمل مؤكداً أن زيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الرياح الجافة أسفر عنه حدوث جروح دقيقه أصابت الأوراق والأنسجة النباتية، ونوه إلى ضرورة عدم الاستعجال قي زراعة القمح وتحديداً في الوجه القبلي معضرورة الالتزام بالخريطة الصنفية، أما عن المحاصيل الدرنية وتتمثل في البطاطس والبنجر فيشترط إضافة ما يعادل 8 إلى 10 لتر حمض الفسفوريك في الري باتباع تقنية الغمر مع أقرب رية.

انتشار ذبابة الفاصوليا ذبابة المقات

استكمل فهيم محذراً الجميع بضرورة الحرص من انتشار ذبابة الفاصوليا وذبابة المقات والشهيرة بديدانثمار القرعيات وأمراض البياض الزغبي على القرعيات وأمراض اللفحات التي تصيب البازلاء والفاصوليا.

هذا بجانب تحذيره من أمراض التربة في المحاصيل الأخرى ثل محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم وغيرها من المناطق المتوقع تساقط الأمطار فيها، حيث تتعرض درنات البطاطس للتشقق، هذا ووجهبضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمكافحة العف الرمادي على أوراق وثمار الفراولة.

اختتم حديثه ناصحاً بضرورة الاهتمام بالرش لبساتين الفاكهة مثل المانجو والبرتقال والرمان بالمركبات المفيظة لهم، مثل مركبات الكالسيوم والبوتاسيوم فوسفيت وذلك لمنع تشقق الثمار، هذا وهناك توقعات تفيد بأن هناك بعض الآفات الحشرية المتوقع ظهورها مثل تربس البصل والثوم زغيرهت من مناطق بالصعيد، بجانب تربس الأزهار والمن على البطاطس وفراشة الياسمين أو دودة براعم الزيتون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *