إلحق اشتري.. الدواجن والبيض بأسعار لا تصدق| والأرز يهبط إلى 15 جنيها
أسعار الدواجن

شهدت أسعار الفراخ اليوم الأحد الموافق 9 يوليو، تراجعا ملحوظا حيث تم تسجيل سعر 67 جنيها للدواجن البيضاء بالمزرعة، ووصلت إلى المستهلك بسعر 70 جنيها، في حين تم تسجيل سعر 59 جنيها للكيلو من الدواجن الأمهات، ووصلت إلى المستهلك بسعر 65 جنيها، لذا نرصد خلال التقرير التالي أسعار الفراخ  والبيض اليوم.

أسعار الفراخ اليوم

  • سعر الكيلو من الدواجن الساسو “الفراخ الحمراء” فبلغ 95 جنيها، ووصل إلى المستهلك بسعر 100 جنيها
  • وبلغ سعر كيلو الفراخ البلدي بالمزرعة 90 جنيها، ووصل إلى المستهلك بسعر 95 جنيهًا
  • كما تراوح سعر كيلو الأوراك ما بين 75 و81 جنيها.
  • وتراوح سعر كيلو الكبد والقوانص ما بين 65 و70 جنيها.
  • وأصبح سعر كيلو الأجنحة ما بين 35 و60 جنيهًا.
  • ولم يتغير سعر كيلو البانيه، حيث بلغ 150 إلى 160 جنيهًا في بعض المحلات، نظرًا لإضافة هامش ربح عالٍ من قبل بعض التجار.

أسعار البط الآن

  • فقد تراوح سعر كيلو البط الفرنساوي ما بين 55 و60 جنيهًا.
  • في حين تراوح سعر البط المولار ما بين 60 و65 جنيهًا.
  • ولم يتغير سعر البط المسكوفى، حيث بلغ 100 جنيهًا.

أسعار الكتاكيت حاليًا

ولقد انخفض سعر الكتاكيت حاليًا في السوق المحلية على النحو التالي بعد التخفيض الأخير:

  1. كتكوت أبيض: 11 : 12 جنيهًا.
  2. كتكوت ساسو: 10-11 جنيهًا

أسعار البيض اليوم

ولقد شهد البيض انخفاضًا تدريجيا على رغم من تزود الأسواق بالأعلاف، وانخفض أسعاره تدرجيَ ا، حيث انخفضت كرتونة البيض الأبيض نحو 8 جنية لتصل إلى 110 جنية بدلا من 118 جنية.

  • ولقد سجلت أسعار كرتونة البيض الأحمر سعر 115 جنية بعد أن كان سعره يصل إلى 118 جنية خلال الأسبوع الماضي.
  • كما سجلت كرتونة البيض البلدي 118 جنية بعد أن كان سعره بالمزرعة 120 جنية منذ يومين
  • أما سعر كرتونة البيض الأبيض فقد وصل إلى 110 جنية، بعد أن كان متوسط سعره 118 جنية، ليصل إلى المستهلك بسعر 115 جنية.

الوزارة تطرح بيض المائدة بأسعار مخفضة

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن توفير كميات من بيض المائدة بأسعار مناسبة للمواطنين، من خلال 243 منفذًا ثابتًا و30 منفذًا متحركًا في مختلف المحافظات، وذلك ضمن جهود الوزارة لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، وزيادة العرض من السلع، بالتزامن مع مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمحاربة الغلاء، وقال الدكتور ثروت الزيني إن إنتاج دورة البيض يستغرق 6 أشهر، وأن أغلب مربي الدواجن تخلصوا من الدواجن البياضة في الفترة الماضية بشكل خاطئ، مما أثر على إنتاج البيض. وأضاف أن مربي الدواجن تكبدوا خسائر في الفترة الماضية، وأشاد الدكتور ثروت الزيني بدور الحكومة في توفير الأعلاف لمربي الدواجن في الأسواق بأسعار منخفضة، مما يحفز المربيين على استئناف إنتاج الدواجن والبيض.

كما شهدت أسعار الأرز انخفاضًا في الفترة الراهنة، حيث بلغ سعر الكيلو 20 جنيهًا للكيلو، بعد أن كان سعره قبل أسابيع قليلة 35 جنيهًا للكيلو في الأسواق للمستهلك، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل منها زيادة المعروض من الأرز في الأسواق، وأوضح حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، أن هناك انخفاضًا كبيرًا في أسعار الأرز، مشيرًا إلى أن طن الأرز الشعير انخفض بمقدار 3 آلاف جنيه خلال شهر، وقال أبو صدام في تصريحات له، إن سعر طن الأرز الشعير رفيع حاليًا 13 ألف جنيه للطن، بعد أن كان سعره قبل شهر 16 ألف جنيه، وانخفض سعر طن ارز الشعير عريض إلى 14 ألف جنيه، بعدما كان سعره قبل شهر 17 ألف جنيهًا .

وأشار إلى أن أسعار معظم أنواع الأرز الأبيض انخفضت، حيث يباع الطن الأبيض بأسعار تتراوح من 18 إلى 20 ألف جنيه، ويصل للمستهلك من 20 إلى 23 جنيهًا للكيلو حسب النوع، بانخفاض نحو 10 جنيهات في الكيلو الواحد عن أسعاره قبل شهر .

وأرجع السبب الرئيسي في انخفاض أسعار الأرز إلى توافر كميات كبيرة من الأرز المستورد، الذي ساعد على خفض الأسعار ودفع مخزني الأرز لبيع كميات كبيرة من الأرز المخزن خوفًا من تراجع أسعاره وتكبدهم لخسائر كبيرة بالإضافة إلى اقتراب موسم حصاد الأرز في شهر سبتمبر المقبل، مع وجود كميات كبيرة من الأرز كمخزون استراتيجي يتم طرحه على بطاقات التموين وفي السلاسل التجارية والمجمعات الاستهلاكية بأسعار تنافسية، وتوقع أن تشهد أسعار الأرز المزيد من التراجع مع اقتراب موسم حصاد الأرز، متوقعًا أن يصل سعر كيلو الأرز الأبيض للمستهلك في أغسطس المقبل إلى 15 جنيهًا للكيلو ، متوقعًا إنتاج محلي من الأرز يقدر بـ 4 ملايين طن أرز أبيض، وهو ما يغطي الحاجة المحلية بفائض نصف مليون طن أرز أبيض.

ومن المتوقع أن تحصل مصر على كميات كبيرة من المحصول الجديد، حيث تتوقع كميات من الأرز الشعير تترواح من 7 إلى 8 ملايين طن ، وهذا يعادل من 3.5 مليون طن إلى 4 ملايين طن أرز أبيض، وهذا يكفي لتغطية استهلاك المحلية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *