إزاى تفرق بين الأصلي والمضروب.. هيئة الأدوية تحذر من عقار شهير يستخدم في علاج السرطان
إزاى تفرق بين الأصلي والمضروب.. هيئة الأدوية تحذر من عقار شهير يستخدم في علاج السرطان

وجهت هيئة الدواء المصرية تحذير شديد اللهجة إلى المواطنين ومقدمي الخدمات الطبية من انتشار عبوات مهربة لا تخص السوق المصري من حقنة أوبديفو بتركيز 100 ملجم، و10 مل و40 ملجم 4 مل، والمستخدمة في علاج السرطان، ومن حين إلى آخر  لا تكف  الهيئة عن إصدار تعليمات ونشرات توعوية للمواطنين للحفاظ على حياتهم من وجود عبوات أدوية منتشرة بشكل مغشوش.

تحذير من عبوات مهربة لدواء خاص بعلاج السرطان

وفي منشور لها أوضحت هيئة الدواء المصرية ان العبوات المهربة من حقة أوبديفو بتركيزها 100 ملجم و10 مل، تحمل تشغيله رقم ABU9396-ABL2402-ABY8672، كما أن العبوات المهربة من حقنة أوبديفو تركيز 40 ملجم/4 مل، تحمل تشغيلة رقم ABU9391.

عقار لعلاج السرطان
إزاى تفرق بين الأصلي والمضروب.. هيئة الأدوية تحذر من عقار شهير يستخدم في علاج السرطان

الفرق بين العبوات الأصلية والمغشوشة

ولفتت الهيئة في المنشور الصادر عنها أن هناك بعض الفروقات للتغلب على العبوات الأصلية والمهربة وتتمثل في عدم وجود بيانات الجهات المستوردة إضافة إلى أن البيانات غير واضحة من قبل هيئة العبوات المهربة وعدم تدوين RX على الجزء الأزرق العلوي من العبوة.

استخدام الحقنة علاج حالات السرطان

جدير بالذكر أن حقنة أوبديفو بتركيزها 100 ملجم/10 مل و40 ملجم/4 مل، لا يمكن استخدامها إلا من خلال إشراف طبي لمعالجة حالات السرطان.

وفي وقت سابق لها حذرت هيئة الدواء المصرية من انتشار عبوات مغشوشة بالسوق المصري من دواء برونشيكم إلكسير، وهو الذي يستخدم تحت إشراف طبي في علاج أمراض الجهاز التنفسي، ولفتت الهيئة إلى أن العبوات المقلدة من دواء برونشيكم إلكسير تحمل تشغيلة رقم CEG053 – CEG077، ولفتت الهيئة إلى أن هناك بعض العلامات للتفرقة بين العبوات الأصلية والمقلدة للمستحضر المذكور عن طريق حفر APG أسفل الزجاجة الداخلية في العبوات المقلدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *