أغلى طعام بالعالم.. الكيلو يصل إلى 200 ألف يورو
أغلى طعام بالعالم

فطر الكمأة البيضاء، أو ما يسمى “الفقع” كما يطلق عليه في منطقتنا العربية، قد أبهر الناس لقرون، وقد يكمن سحر هذا النبات الغريب في رائحته التي لا تقاوم، وكذلك تاريخ هذا الؤلؤة الموجود على الأرض دائمًا مليء بالغموض، يعتبر الكمأ من أغلى أنواع الفطر والغذاء لعدة أسباب، أولها أنه فطر نادر ينمو بمفرده ويصعب نموه، حيث تصل أسعاره أحيانًا إلى آلاف الدولارات للكيلو الواحد، حتى 200 ألف يورو للكيلو الواحد.

ما هي الكمأة البيضاء أو الفقع؟

الكمأة البيضاء هي فطر ينتمي لفطر Terfeziaceae وهو فطر بري غالي الثمن ذو قيمة غذائية عالية، ينمو في الصحراء  بعد المطر المصحوب ببرق ورعد، متطفلًا على جذور بعض النباتات الصحراوية، منها مثل المتنان «Thymalea» والرعل «Helianthemum».

مناطق نمو فطر الكمأة الصحراوي

وفقًا للدكتورة وفاء عامر، أستاذة علم النبات بكلية العلوم بجامعة القاهرة، تنمو الكمأة في الصحاري في المناطق القاحلة وشبه القاحلة مثل صحراء كالاهاري وحوض البحر الأبيض المتوسط ​​(بما في ذلك شمال إفريقيا) ومصر،  ينمو في الجزء الشمالي من الصحراء الغربية، أي الساحل الشمالي الغربي في الأراضي الكلسية توجد أيضًا في سوريا وأذربيجان وإيران والكويت والعراق وصحراء النقب في فلسطين والصحراء والسودان والمملكة العربية السعودية وقطر وليبيا وإسبانيا واليونان وقبرص والمجر، كرواتيا والصين.

وأضافت أستاذ النبات  أن هذه الفطريات تتطفل على جذور بعض النباتات في المناطق القاحلة وشبه القاحلة، وهي من الفطريات النادرة في البرية ويصعب زراعتها، وقد بذلت محاولات عديدة لتنمو وتكاثر هذا النبات من خلال زراعة الأنسجة، أو الإكثار بالمعمل لكن كل المحاولات باءت بالفشل.

ألوان فطر الكمأة الصحراوي

وبحسب وفاء، يوجد أكثر من 70 نوعًا من الكمأة في العالم، يكون معظمها في أوروبا، وهناك عدة ألوان من الكمأة، منها الأبيض، الأسود، الرمادي، البني، إلخ، يقوم البدو بجمع الفطر من التربة وبيعها يدويًا في السوق.

التربة المثالية لنمو فطر الكمأة الصحراوي

وفقًا لأستاذ علم النبات بجامعة القاهرة، تفضل نباتات الكمأة عمومًا التربة الجيرية أو الكلسية أو الطينية أو التربة منخفضة الأملاح، لأن فطر الكمأة يحتاج إلى رطوبة ودرجة حرارة مناسبة بين حوالي 20 و 25 درجة مئوية لينمو، ويحتاج إلى الظلام التام حتى ينمو.

الكمأة عبارة عن فطر متعدد الاستخدامات يحتوي على 25٪ بروتين و 6٪ دهون ومستويات عالية من الفوسفور والسيلينيوم والزنك والمنغنيز والفيتامينات أ، ب، ج، د، ك، يستخدم في العديد من الوصفات الغذائية وأيضًا كمكمل غذائي، إلى جانب العديد من الاستخدامات الطبية، لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة وأنواع معينة من مستخلصات الكمأة تم العثور عليها للحد من نمو سرطان الرئة والكبد والقولون والثدي.

سعر الكمأ الأبيض

الكمأة هي واحدة من أكثر المكونات قيمة في عالم الطهي، وتباع بمئات الآلاف من اليورو الواحد حسب النوع والحجم، وفقًا للمكتبة الوطنية للطب، تستحوذ أوروبا على 85٪ من سوق التصدير العالمي وهي المكان الذي ينمو فيه الكمأة السوداء، أما الكمأة البيضاء الأكثر شعبية في فرنسا وإيطاليا وكرواتيا وسلوفينيا والمجر، من بين الأنواع المختلفة للكمأة، هناك ثلاثة أنواع فقط لها أهمية تجارية: الكمأة البيضاء (Tuber magnatum Pico)، الكمأة السوداء (Tuber melanosporum Vittad) والكمأة الصيفية (Tuber aestivum).

الكمأة البيضاء هي أكثر الأنواع قيمة، ولكن توزيعها يقتصر على السهول الفيضية الغنية بالحجر الجيري في إيطاليا والبلقان، في حين أن الكمأة السوداء هي أكثر أنواع الكمأة شيوعًا في أوروبا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *