أحذر هذه العلامات.. أعراض وتفاصيل مرض الفشل الكلوي

تختلف أعراض مراحل الفشل الكلوي فقد تكون خفيفة ثم تتزايد وتزداد مضاعفتها كلما تقدمت المراحل حتى يتم الوصول إلى آخر مرحلة، فهو يحدث عن تعجز الكلى عن تنقية العضلات من الدم بشكل مُفاجأ وعندما تفقد وظيفتها، فقد يحدث زيادة في مستويات الفضلات الخطيرة مما يؤدي إلى حدوث خلل في تركيب الدم الكيميائي، لذلك سوف نستعرض لكم خلال السطور التالية مراحل الفشل الكلوي بالتفصيل.

images 88

مراحل الفشل الكلوي بالتفصيل

  • المرحلة الأولى: في هذه المرحلة لا يُعاني المريض من أي أعراض، فهي مرحلة خفيفة بشكل كبير، وبالتالي لا يحدث أي أعراض واضحة، وتحتفظ الكلى بوظائفها المُعتادة في هذه المرحلة، ومن الممكن أن نُبطء المرض عن طريق الحفاظ على حياة صحية.
  • المرحلة الثانية: في هذه المرحلة أيضًا يكون المرض خفيف، ولكن يمكن اكتشافه عن طريق بعض الأعراض، والتي منها: وضوح تلف الكلى الجسدي، وبروتين في البول، وفي هذه المرحلة تستخدم الكلى وظائفها بنسبة تتراوح بين 60% حتى 89%، لذلك من الممكن أن نحافظ على حياة صحية في هذه المرحلة أيضًا.
  • المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة لا تعمل الكلى كما يجب أن يكون، وفي العادة تنقسم هذه المرحلة إلى مرحلتين، وهم: المرحلة الثالثة أ، والمرحلة الثالثة ب، وفي المرحلة الأولى من هذه المرحلة تستخدم الكلى وظائفها بنسبة تتراوح بين 45% حتى 59%، أما في المرحلة الثانية من هذه المرحلة تستخدم الكلى وظائفها بنسبة تتراوح بين 30% حتى 44%، ويمكننا التفريق بين المرحلتين من خلال اختبار الدم فهو يقيس نسبة الفضلات الموجودة في الجسم.
  • المرحلة الرابعة: في هذه المرحلة لا تعمل الكلى بشكل جيد، وتكون هذه المرحلة ما بين معتدلة وشديدة، ولكن ليست الحالة فشل كلوي حتى الآن، وفي هذه المرحلة تستخدم الكلى وظائفها بنسبة تتراوح بين 15% حتى 29%.
  • المرحلة الخامسة: في هذه المرحلة تنكمش الكليتين، ويكونوا في حالة فشل تام، وفي هذه المرحلة تستخدم الكلى وظائفها بنسبة 15%، ومن بين أعراض هذه المرحلة: حكة الجلد، وصعوبة التنفس، والغثيان، وفي بعض الأحيان تكون الأعراض أكثر سوءًا، لذلك يكون المريض في حاجة إلى غسيل كلى بشكل منتظم، أو زراعة كلى جديدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *