أحذر من هذا المرض بعد تناول اللحوم.. تحذير هام من مرض خطير ينتشر في عيد الأضحى

حذّر الدكتور جمال شعبان، عميد المعهد القومي للقلب الأسبق، من مرض ينتشر بكثرة في عيد الأضحى المبارك نتيجة تناول اللحوم الحمراء بشكل مفرط، وهو مرض النقرس الذي يعتبر مرضًا خطيرًا يصيب المفاصل، ويتميز بالتهاب حاد يصيب مفصل الإصبع الكبير في القدمين.

خطورة مرض النقرس:

وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور شعبان في تدوينة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن ارتفاع نسبة البيورين في اللحوم الحمراء يؤدي إلى ارتفاع حمض اليوريك بالدم، وهو ما يزيد من احتمالية الإصابة بمرض النقرس. وللحد من خطر الإصابة بالنقرس، قدّم الدكتور شعبان عددًا من النصائح المهمة، منها تناول البقوليات مثل الفول والابتعاد عن المشروبات الغازية والحرص على شرب كمية كافية من الماء يوميًا والحفاظ على وزن الجسم.

14317501351634221369

وأشار الدكتور شعبان إلى خطورة ارتفاع معدل حمض اليوريك بالدم عن الحد الطبيعي، حيث يمثل ذلك خطرًا كبيرًا على صحة الشرايين، وأوضح أن المعدل الطبيعي لحمض اليوريك بالجسم هو أقل من 7 لدى الرجال وأقل من 6 لدى النساء. لذلك، ينبغي للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع معدل حمض اليوريك بالدم استشارة الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب واتباع نصائح الوقاية من مرض النقرس.

طرق الوقاية من النقرس

النقرس هو حالة صحية تسببها تراكم حمض اليوريك في الجسم، ويمكن أن يسبب التهابًا مؤلمًا في المفاصل. وهناك عدة طرق للوقاية من النقرس وتخفيف الأعراض، وفيما يلي بعض الإرشادات الهامة:

  1. تغيير نمط الحياة: يجب الحرص على الحفاظ على وزن صحي وممارسة النشاط البدني بانتظام، كما يجب تجنب تناول الطعام الذي يحتوي على البورة العالية مثل الأطعمة الدهنية والمشروبات الكحولية.
  2. تناول الأطعمة الصحية: يجب تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين سي والألياف، والتي تساعد على تقليل مستويات حمض اليوريك في الجسم، مثل الفواكه والخضروات والأطعمة الكاملة.
  3. شرب الكثير من الماء: يجب تناول الكمية الكافية من الماء يومياً للمساعدة في تخفيف حمض اليوريك في الجسم وتقليل خطر الإصابة بالنقرس.
  4. تناول الأدوية: يمكن للأدوية أن تساعد في الوقاية من النقرس، وتشمل الأدوية المضادة للالتهابات والمثبطات الحيوية والأدوية التي تعمل على تقليل مستويات حمض اليوريك في الدم.
  5. تفادي الجروح والإصابات: يجب تفادي الجروح والإصابات في المفاصل، وخاصة تلك التي تؤثر على القدمين والأصابع، حيث إن الإصابات المتكررة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالنقرس.

تجنب الإصابة بالنقرس يمكن أن يتطلب تغييرات في نمط الحياة والتغذية، وقد تحتاج إلى المساعدة من الطبيب لتحديد العلاج المناسب والوقاية من الأعراض المؤلمة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *