“يوم عرفة” لماذا سمى بهذا الاسم وفضل صيامه وأفصل الأدعية التي تردد في هذا اليوم
يوم عرفة

قد لا يعرف البعض ما هو يوم عرفة ولماذا سمي بهذا الإسم تحديداً، هذا اليوم يتم فيه الحجاج حجهم حيث يقفوا المسلمين الحجاج على جبل عرفات وهو أحد أركان الحج الذي لا يكتمل الحج بدونه، كما أنه يوم عظيم حيث يتجلى الله فيه على عباده ( إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء فيقول لهم انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثاً غبراً).

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسمش؟

أوضحت دار الإفتاء سبب تسمية يوم عرفة بهذا الإسم موضحة أن هذا الإسم نسبة الركن الأعظم من الحج الذي يكون في يوم عرفة وهو الوقوف على جبل عرفات أو بما يطلق عليه جبل الرحمة وهو الموجود على الطريق بين الطائف ومكة المكرمة.

فضل صيام يوم عرفة 2023

سوف يبدأ يوم عرفة 2023 منذ أذان فجر اليوم التاسع من الأيام العشر من ذي الحجة حيث يكون يوم عرفة 2023 يوم 27 من يونيو 2023 وسوف يبدأ اليوم من أذان الفجر حتى صلاة المغرب.

يوم صيام عرفة له فضل واسع وعظيم وصيامه مقسم إلى قسمين حسب ما حددته دار الإفتاء المصرية، حيث أن هناك صيام لغير الحاج وله جزاء واسع وعظيم وصيام يوم عرفة لغير الحاج سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيجب عليك أن تواظب على أدائها وفضل صيامه كبير فهو سنة ومن يصومه فهو بذلك يكفر عن ذنوبه سنة قبله وسنة بعده، وصيام يوم عرفة تحديداً أفضل من غيره والقسم الثاني من الصوم هو صوم الحاج وهو مكروه إذا كان الصيام يضعف في هذا اليوم المبارك ويمنعه من الصعود على جبل عرفات وأداء الركن الأعظم في الحج في يوم عرفة.

موعد يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة

أفضل أدعية ليوم عرفة

  •  اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء اللهم أنى أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم إني عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  •  يا من أظهر الجميل وستر القبيح يا من لا يؤاهء بالجريرة يا من لا يهتك الستر يا عظيم العفو يا حسن التجاوز يا واسع المغفرة يا باسط اليدين بالرحمة يا باسط اليدين بالعطايا يا سميع كل نجوى يا منتهى كل شكوى يا كريم الصفح يا عظيم المنّ يا مقيل العثرات يا مبتدئا بالنعم قبل استحقاقها أغفر لنا وأرضى عنا وتب علينا ولا تحرمنا لذة النظر لوجهك الكريم.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليل فكثره وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.
  •  يا الله يا الله يا الله أسألك بحق من حقه عليك عظيم أن تصلي على محمد وآل محمد وأن ترزقني العمل بما علمتني من معرفة حقك وأن تبسط على ما حظرت من رزقك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *