وداعا لرعب كورونا.. الصحة العالمية تعلن عن بشرى سارة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، أن فيروس “كوفيد-19″، لم يعد يشكل حالة طوارئ صحية عالمية، في خطوة كبيرة نحو نهاية الجائحة الخطيرة، التي أودت بحياة أكثر من 6.9 مليون شخص، منذ بدايتها قبل أكثر من 3 سنوات، فضلا عن أنها أضرت بالاقتصاد العالمي والمجتمعات المختلفة، إذ جعلت جميع الدول العالم في حالة تأهب مستمر.

رفع كورونا من الطوارئ العالمية رسميا

وكانت لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، اجتمعت أمس الخميس، وأوصت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، بإعلان إنهاء حالة الطوارئ الصحية العامة الخاصة بجائحة كورونا، التي تثير القلق الدولي، وظلت قائمة منذ أكثر من ثلاث سنوات، لتقضي على الرعب الذي عاش فيه الجميع طوال تلك المدة، وذلك وفقا لـ”سكاي نيوز”.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، اليوم، في تصريحات له نقلتها جميع وكالات الأنباء العالمية: “أعلن انتهاء كوفيد-19 كحالة طوارئ صحية دولية”، موضحا أن إنهاء حالة الطوارئ لا يعني انتهاء التهديد الذي يمثله كورونا على الصحة العالمية، مشددا على اتخاذ الإجراءات الاحترازية في الدول وفقا لانتشارها من عدمه.

توصيات بمواصلة اتخاذ التدابير الاحترازية

ومن الجدير بالذكر، أن لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، كانت أعلنت لأول مرة، أن فيروس كورونا يمثل أعلى مستوى تحذير لديها قبل أكثر من ثلاث سنوات، وتحديدا في 30 يناير 2020، حيث يساعد ذلك التصنيف، في تركيز الاهتمام الدولي على التهديد الصحي، وتعزيز تبادل التعاون في اللقاحات والعلاجات المختلفة.

وكشفت منظمة الصحة العالمية، عن أن رفع كورونا من حالات الطوارئ، يدل على التقدم الذي أحرزه العالم في هذه المجالات، لكنه ما زال هنا وسيبقى، حتى لو لم يعد يمثل حالة طوارئ، مضيفة: “غير كوفيد العالم، وغيرنا.. وهذا ما يجب أن تكون عليه الأمور، لو عدنا إلى ما كانت عليه الأمور قبل الجائحة، سيعني ذلك أننا لم نتعلم الدرس، ولخذلنا أجيال المستقبل”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *