هيبقى امتى؟.. البحوث الفلكية تكشف موعد صوم رمضان مرتين في نفس العام

تداول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديوهات من برنامج مسابقات، حيث يتساءل المقدم عما إذا كان من الممكن أن يأتي شهر رمضان مرتين في عام واحد، ما جعل المشاهدين له يتساءلون عن صحة الأمر أو الإجابة.

قدوم رمضان مرتين في العام

كشف أستاذ فيزياء الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور محمد غريب حقيقة تزامن شهر رمضان مرتين متتاليتين في عام واحد، وما إذا كان سوف يحدث ذلك في أثناء السنوات القليلة القادمة.

قدوم رمضان مرتين في العام
هيبقى امتى؟.. البحوث الفلكية ترد على حقيقة قدوم رمضان مرتين في العام

وأوضح أستاذ فيزياء الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، في تصريحات صحفية له أن هذا الأمر طبيعي الحدوث، لافتًا إلى أنه من الممكن أن يأتى شهر رمضان في السنة الواحدة مرتين متتاليتين، والسبب أنه هناك فرق 11 يوما بين السنة الميلادية والسنة الهجرية.

موعد قدوم رمضان مرتين في العام

لذا فقد أكد على أنه من الممكن أن يأتي شهر رمضان في شهر يناير، ثم بعد ذلك يأتي في شهر ديسمبر من نفس العام مرة أخرى، وأضاف أنه على إثر ما سلف ذكره تجد تراكم بين السنة الميلادية والهجرية، يصل إلى 11 يومًا، أي أن العام الميلادي أكبر من الهجري بـ11 يوما، أي أن ذلك لن يحدث في العام الهجري، بل إنه يتكرر في السنة مرتين فقط في العام الواحد الميلادي.

وأشار أستاذ فيزياء الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، في تصريحاته إلى أنه من المتوقع أن يكون أول أيام شهر رمضان، في يوم 5 يناير 2030 في العام الميلادي، على أن يكون في نفس العام مرة أخرى في آخره بتاريخ 25 ديسمبر، وذلك بالتزامن مع رمضان في سنة 2030.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *