هل يصل طن الحديد 50 ألف في ديسمبر؟.. شعبة البناء تحسم الجدل بشأن أسعار الحديد والأسمنت
هل يصل طن الحديد 50 ألف نهاية ديسمبر؟.. شعبة البناء تحسم الجدل بشأن أسعار الحديد والأسمنت

في أثناء ساعات أمس الأولى في التعاملات، ازداد سعر طن الحديد في عدد من المحافظات، وفتح ذلك الأمر الباب للتكهنات بشأن ما إذا كان سوف تتخطى قيمته حاجز الـ50 ألف جنيه بنهاية العام الجاري 2023، وذلك ما حسمته شعبة مواد البناء في تصريحات صحفية وردت عن مسؤوليها.

هل يرتفع طن الحديد لـ50 ألف؟

أكدت المواقع المتخصصة في رصد أسعار مواد البناء، أن أعلى سعر سجله حديد عز في تاريخه هو 40 ألف جنيه، بحسب بيانات وردت عن المصنع في محافظة الإسماعيلية، وعن زيادة سعر الطن فقد قال رئيس شعبة مواد البناء، أحمد الزيني، إن الزيادة التي لحقت حديد عز، جعلته يتخطى سعر الـ 40 ألف جنيه للطن، على أن يكون شاملا 14% ضريبة القيمة المضافة.

هل يصل طن الحديد 50 ألف نهاية ديسمبر؟.. شعبة البناء تحسم الجدل بشأن أسعار الحديد والأسمنت
هل يصل طن الحديد 50 ألف نهاية ديسمبر؟.. شعبة البناء تحسم الجدل بشأن أسعار الحديد والأسمنت

موعد تطبيق الزيادة

ونوه إلى أن تلك الزيادة الجديدة سوف تطبق الزيادة، اعتبارًا من ساعات اليوم الاثنين، كما أكد رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، على أن تلك القيم من شأنها أن تواصل طريقها إلى الارتفاع، وأن الزيادة الحالية في مصر يمكننا اعتبارها الأعلى على مر التاريخ حيث يصل المستهلك بسعر يتراوح بين 41 و42 ألف جنيه.

أضاف في تصريح صحفي له أنه على الرغم من ارتفاع سعر طن الحديد في مصر إلا أنه هناك أنباء وردت بشأن انخفاض طن الحديد ووصوله إلى 38 ألف جنيه، إلا أن ذلك غير صحيح، بالإضافة إلى عدم توافر حديد عز بالأسواق، وعبر عن ذلك بقوله “يعني ارتفاع أسعار وكمان الحديد مش موجود”.

ارتفاع غير مبرر

كشف رئيس شعبة مواد البناء، في تصريحات تلفزيونية له في أثناء الأيام القليلة الماضية، عن أسباب ارتفاع أسعار الحديد في مصر، بل وأكد على أهمية تدخل الحكومة لحسم ذلك الأمر من خلال مراقبة الأسواق.

وقال في أثناء مداخلة هاتفية له في برنامج «حضرة المواطن» مع الإعلامي سيد علي، المذاع عبر شاشة فضائية «الحدث اليوم» إن ما يحدث في سوق الحديد في أثناء الآونة الأخيرة يمكن وصفه على أنه مجرد اضطراب وفوضى، على إثر الزيادات متتالية في الأسعار، وتابع مؤكدًا على أنها زيادات غير مبررة.

أسباب ارتفاع أسعار الحديد

ونوه إلى أنه هناك عدد من الارتفاعات في الأسعار، إلا أنها تعد ارتفاعات غير مبررة في قيمة الطن من الحديد، وأنه لفض تلك الفوضى يجب على أجهزة الدولة أن تتدخل؛ حتى تتمكن من ضبط الأسواق وأسعار الحديد»، وأضاف عن أسباب الزيادة أنه هناك عدد من شركات الحديد التي تواجه أزمة نقص من المعروض لديها من الحديد.

وأكد على أنه هناك بعض الشركات التي تعمل على تصدير ما تنتجه من حديد إلى الخارج، ما يتسبب في أزمة داخل الأسواق بتعطيشه، ويتم من خلال تلك الأزمة رفع أسعار الحديد في مصر، وتابع قائلا إن الشعبة تطالب الأجهزة الرقابية داخل الدولة أن تتدخل لتفرض سيطرتها على الأسواق، وعقب على ذلك قائلًا: «بعض التجار بيزودوا ألف وألفين جنيه في الطن».

أما عن أسباب زيادة أسعار الحديد فإنها تعود إلى عدة أسباب، وفق ما قاله مديري شركات ومصانع إنتاجها، وعلى رأسها زيادة خامة البيليت التي تعد المادة الخام لإنتاجه، بالإضافة إلى أنها يتم استيرادها من الخارج، أي أن ارتفاع سعر الدولار من شأنه أن يلقي بظلاله على قيمة الطن، ومن هنا فإن كل تلك الأسباب مستقرة بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، ما يعني أن الزيادة الجديدة تعد غير مبررة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *